ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية خلال خمس وعشرون عاماً

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Scientific Supervision of Master and Doctoral thesis in Psychology in Sudanese Universities During Twenty Five Years
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: بخيت، صلاح الدين فرح عطا الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عوض، نائلة عمر موسى (م. مشارك), الشاعر، خليل يوسف علي أحمد (م. مشارك), المفتي، أشرف محمد أحمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 177 - 205
DOI: 10.12816/0036979
10.21608/saep.2016.24967
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 856536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: تفحص الدراسة فترة تاريخية مهمة من مراحل تطور حركة الدراسات العليا في علم النفس في السودان، حيث تهدف إلى تقصي واقع الإشراف العلمي على رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في علم النفس بالجامعات السودانية في الفترة من عام 1980-2005م، بإتباع المنهج الببليومتري. بلغ عدد السائل التي تم فحصها (567) رسالة ماجستير بنسبة (80.3%)، و(139) أطروحة دكتوراه بنسبة (19.7%)، هي كل نتاج الدراسة العليا في علم النفس في السودان خلال تلك الفترة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1/ أن الإشراف المنفرد على الرسائل والأطاريح هو السائد في السودان في تلك الفترة. 2/ أشرف الأستاذة المساعدون على حوالي 68% من رسائل الماجستير، و22% من أطاريح الدكتوراه، وأن الأساتذة المشاركون أشرفوا على 37% من أطاريح الدكتوراه. 3/ أن 82.4% من رسائل وأطاريح علم النفس أشرف عليها الأساتذة الذكور. 4/ أن حوالي 15% من الرسائل والأطاريح أشرف عليها أساتذة غير سودانيين. 5/ كان غالبية المشرفين الأوائل على رسائل الماجستير من الأساتذة المساعدون ويليهم الأساتذة المشاركون، بينما غالبية المشرفين الأوائل على أطاريح الدكتوراه كان من قبل الأساتذة، ويليهم الأساتذة المشاركون. 6/ كانت 84% من الرسائل والأطاريح بدون مشرف ثاني، وتوزيع الإشراف الثاني كان كلما يلي: الأساتذة المساعدون نسبتهم 12% في الماجستير، وأن الأساتذة المشاركون نسبتهم في الدكتوراه 8%، ويليهم الأساتذة المساعدون بنسبة 6%، بينما الأساتذة نسبتهم 2%، بينما الغالبية العظمى من الرسائل والأطاريح لا يوجد لها مشرف ثالثا. 7/ أن حوالي 20% من المشرفين الرئيسين للماجستير تخصصهم الرئيسي ليس علم نفس، بينما 17% من المشرفين الرئيسيين للدكتوراه تخصصهم الرئيس ليس علم نفس. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها وقدمت بعض التوصيات التي قد تسهم في تطوير الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه في علم النفس بالسودان.

The study examines important historical period in the development of graduate studies in psychology movement in Sudan, which aims to explore the reality of scientific supervision of master and doctoral thesis in psychology Sudanese universities in the period from 1980 – 2005, according to bibliographic method. The number of theses reviewed reached (567) master dissertations it is percentage is (80.3) and (139) doctorate theses is percentage is (19.7) these numbers are all high graduate output in psychology in Sudan during this period. The study revealed the following results: 1. The singular supervision of dissertations and there is prevailing in Sudan during this period. 2. Assistance professor supervised on about (68%) of master desertions and (22%) of doctorate theses. 3. 82.4% of psychology dissertations and theses supervised by male professors. 4. About(15%) of dissertations and theses supervised by un-Sudanese professors. 5. Most early supervisor on master dissertations were assistance professors, followed by participate professors, while most early supervisors on decorate theses were professors, followed by participate professors. 6. (84%)dissertations and theses are without second supervisors, the distribution of second supervisor is; the assistance professors is(12%)in master and participate professors in doctorate are (2%),whereas most these are without third supervisor. 7. About (20%) of chief supervisors of master their basic specialization is not psychology, while (17%) of chief supervisors of doctorate their basic specialization is not psychology. 8.The results concluded and interpreted, also some recommendations and interpreted, also some recommendations and future research suggestions were presented which may develop the supervisors on theses of masters and doctorates in psychology in Sudan.

ISSN: 2090-7605