ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق التحسين المستمر كأحد أدوات تخفيض التكلفة لدعم الميزة التنافسية في المطابع باقليم كردستان العراق: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Application of Continuous Improvement as a Tool of Cost Reduction to Support the Competitive Advantage in the Printing Establishments Kurdistan Region of Iraq: With Applied Study
المؤلف الرئيسي: عرب، زاكروس محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغندور، مصطفى عطية السيد (مشرف), السجاعي، محمود محمود إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: المنصورة
الصفحات: 1 - 171
رقم MD: 857153
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة المنصورة
الكلية: كلية التجارة
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

459

حفظ في:
المستخلص: في ظل البيئة الصناعية الحديثة، وحدوث التطورات التكنولوجية وزيادة شدة التنافس بين المنشآت على المستويين المحلي والعالمي؛ كان لا بد من أن تقوم منشآت الأعمال بمواكبة هذه التطورات في مجال أعمالها ومنتجاتها التي تقدمها؛ للوصول إلى مستوى يمكنها من تحقيق الميزة التنافسية وذلك عبر التركيز على تخفيض التكلفة والعمل على زيادة جودة منتجاتها؛ لذا وجب عليها السعي إلى تطبيق أدوات إدارة التكلفة قدر الإمكان، ومنها التحسين المستمر. ولقد أوجدت ضغوط المنافسة الأجنبية المفروضة على المطابع المحلية في إقليم كردستان العراق مشاكل تتعلق في قدرة هذه المطابع من مسايرة السوق من حيث التكلفة والجودة، حيث كان السبب الرئيس إلى لجوء العملاء في إقليم كردستان إلى مطابع الأجنبية من خارج الإقليم بسبب أن مطبوعاتها تتميز بالجودة العالية والسعر المنخفض وتطبيق أدوات إدارة التكلفة الحديثة التي تمكن هذه المطابع الأجنبية من التميز والريادة في المنافسة وإرضاء العملاء؛ لذا يسعى الباحث إلى إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال اختبار إمكانية تطبيق واحدة من الأدوات إدارة التكلفة المهمة وهي أسلوب التحسين المستمر في مطابع إقليم كردستان العراق، كل ذلك في سبيل زيادة الطاقة الإنتاجية للمطابع المحلية، ومحاولة الاستغناء عن الحصة السوقية للمطابع الأجنبية في إقليم كردستان العراق أو التقليل منها، باعتبار أن أسلوب التحسين المستمر سوف يساهم في تخفيض التكلفة وتحسين الجود مما قد يسهم في تحقيق ميزة تنافسية للمطابع المحلية. وبناء على ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي: هل يساعد استخدام أسلوب التحسين المستمر في قطاع المطابع من تخفيض التكلفة بما يسهم في تدعيم الميزة التنافسية؟ وهل يكون هذا الاستخدام فعالا في بيئة كردستان العراق؟ في حين تمثلت أهمية الدراسة في ناحيتين علمية وعملية هي: أ. أهمية أسلوب التحسين المستمر في تحقيق التخفيض المستمر للتكلفة من خلال الإجراءات والاستثمارات البسيطة داخل المنشآت. وكذلك أهمية الوقوف على أهم العوامل التي تعد محركات ومسببات لتدعيم الميزة التنافسية للمنشآت وسبل تحقيقها. ب. أهمية تخفيض التكلفة عبر أسلوب التحسين المستمر في المطابع المحلية في إقليم كردستان العراق باعتباره أحد أدوات تخفيض التكلفة؛ ما يترتب على هذا التخفيض من دعم المطابع الوطنية وتحقيق ميزة تنافسية لها، والحد من الاعتماد على المطابع الأجنبية. لذا تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في دراسة إمكانية استخدام التحسين المستمر باعتباره أحد أدوات لتخفيض التكلفة بهدف تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت، مع اختبار هذه الإمكانية في بيئة المطابع المحلية في إقليم كردستان العراق. ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية هي: أ. دراسة أدوات تخفيض التكاليف، ومنها التحسين المستمر، بوصفه واحدا من أهم تلك الأدوات، والتعرف على دوره في تخفيض التكلفة. ب. دراسة العوامل المحددة للميزة التنافسية. ج. التعرف على أهمية تخفيض التكلفة في تدعيم الميزة التنافسية للمنشآت ودور المعلومات المحاسبية في تغذية القرارات الإدارية المتعلقة في تخفيض التكلفة وفي تحقيق الميزة التنافسية. د. دراسة دور أسلوب التحسين المستمر كأحد الركائز الأساسية في بناء وتعزيز الميزة التنافسية في قطاع المطابع. ه. التعرف على الاختلافات في الأهمية النسبية لأسلوب التحسين المستمر في تحقيق الميزة التنافسية ما بين المطابع المحلية نتيجة اختلاف (الحصة السوقية، النمو في المبيعات، الحجم، العمر). ولغرض تحقيق الأهداف المحددة للدراسة فقد تم تقسيمها إلى الفصول التالية:

الفصل الأول، بعنوان: "الإطار العام للدراسة" قام الباحث بتقسيم هذا الفصل إلى مبحثين، تم في الأول الدراسات السابقة، وفي المبحث الثاني منهجية الدراسة. الفصل الثاني، بعنوان: "التحسين المستمر ودوره في تخفيض التكلفة" حيث هدف الفصل إلى عرض الدور المتميز الذي يمكن أن يقوم به أسلوب التحسين المستمر في تخفيض التكلفة من خلال مبحثين، حيث تم في المبحث الأول عرض الفلسفة الأساسية لأسلوب التحسين المستمر كأحد أدوات إدارة التكلفة، والتي تناولت طبيعة أسلوب التحسين المستمر، وأدوات تطبيقه، والآثار المحاسبية لتطبيقه؛ ثم في المبحث الثاني تم عرض الدور المتميز لأسلوب التحسين المستمر في خفض التكلفة من خلال التعرض لطبيعة عملية تخفيض التكلفة في الفكر المحاسبي، وتحليل العلاقة بين أسلوب التحسين المستمر وأساليب إدارة التكلفة الأخرى لأغراض خفض التكلفة، ودور أسلوب التحسين المستمر في تخفيض التكلفة. الفصل الثالث، بعنوان: "تحليل العلاقة بين تخفيض التكلفة ودعم الميزة التنافسية في المطابع" حيث هدف الفصل إلى تحليل العلاقة بين تخفيض التكلفة ودعم الميزة التنافسية في المطابع من خلال مبحثين، إذ تم التعرف في المبحث الأول على ماهية الميزة التنافسية والدور المحاسبي لتعزيزها بالتعرض لمفهوم وطبيعة الميزة التنافسية واستراتيجيات تحقيقها وتحليل العلاقة بين أسلوب التحسين المستمر وأبعادها، ودور الوظيفة المحاسبية في تعزيز الميزة التنافسية، كما تم في المبحث الثاني دراسة أثر تخفيض التكاليف في المطابع على تحقيق الميزة التنافسية. الفصل الرابع، بعنوان: "الدراسة التطبيقية" قام الباحث بتخصيص هذا الفصل؛ لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة، لذا قام الباحث بتقسيم هذا الفصل إلى مبحثين، تم في الأول التعرف على طبيعة المطابع في إقليم كردستان وإجراء التحليل الإحصائي الوصفي لمتغيرات الدراسة كما تم اختبار صدق وثبات استمارة الاستبيان إلى جانب وصف متغيرات الدراسة وقياس الأهمية النسبية لتلك المتغيرات. وفي المبحث الثاني يتضمن عرضا لتحليل البيانات واختبار فروض الدراسة، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة، واستعراض أبرز النتائج باستمارة الاستبيان التي تم التوصل إليها من خلال تحليل فقراتها، والوقوف على متغيرات الدراسة؛ لذا تم إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات المتجمعة في استمارة الدراسة، حيث تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS v. 22) للحصول على نتائج الدراسة. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة المستقلة (التحسين المستمر وأبعاده) والمتغير التابع (الميزة التنافسية وأبعادها)، وأثبتت النتائج أن تخفيض التكلفة يمتلك أعلى معامل ارتباط مع الميزة التنافسية وأبعادها. وأن التحسين المستمر يساهم عبر أبعاده (تخفيض التكلفة، تحسين الجودة، أهداف رضا العملاء، تمكين العاملين) في تحسين الميزة التنافسية في المطابع في بيئة كردستان العراق.

عناصر مشابهة