ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

دور المدرسة في الوقاية من الجريمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of the School in the Prevention of Crime
المصدر: المؤتمر الدولي المحكم: الجريمة والمجتمع
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - السناسل
المؤلف الرئيسي: مادوي، نجية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يسعد، ليلى محمد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
الهيئة المسؤولة: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 31 - 37
رقم MD: 857563
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدرسة | الانحراف | الجريمة | الوقاية | البناء الاجتماعي | School | Deviation | Crime | Prevention | Social Construction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: تعد المدرسة الوسط الاجتماعي الثاني بعد الأسرة التي يتشرب فيها الناشئة القيم الاجتماعية والثقافية في المجتمع وإذا فشلت المدرسة في غرس تلك القيم الإيجابية لأطفالها فإن المجتمع يفقد حتماً خط الدفاع الثاني ضد الجريمة لهذا يجب على المدرسة أن تتحمل الدور المناط بها في التقليل من العنف وانتشار الجريمة بين أفراد المجتمع، فبقدر ما تستطيع المدرسة أن تغرس القيم الأخلاقية النبيلة في نفوس أفراد المجتمع بقدر ما يسود ذلك المجتمع الأمن والاطمئنان والاستقرار ويمثل النسق التربوي أحد الأنساق الاجتماعية المهمة التي تؤدي عملاً حيوياً ومهماً في المحافظة على بناء المجتمع واستقراره حيث أن للمدرسة وظيفة مهمة في بقاء وتجانس المجتمع من خلال ما يقوم به النظام التعليمي من نقل المعايير وقيم المجتمع من جيل إلى جيل. ويرى إميل دوركايم أحد أبرز الاتجاه الوظيفي أن المجتمع يستطيع البقاء فقط إذا وجد بين أعضائه درجة من التجانس والتكامل، والنظام التربوي في المجتمع متمثلا في المدرسة يعد أحد الركائز المهمة في دعم واستقرار مثل هذا التجانس وذلك بغرسه في الطفل منذ البداية الأولى للمدرسة قيم ومعايير المجتمع الضرورية إحداث عملية التكامل الاجتماعي داخل البناء الاجتماعي. وسنحاول من خلال هذه المداخلة إبراز الدور الذي يمكن أن تلعبه المدرسة في الوقاية من الجريمة.

The school is the second social center after the family in which young people are imbued with social and cultural values. If the school fails to instill these positive values for its children, society inevitably loses its second line of defense against crime. The school must assume its role in reducing violence and crime. As much as the school can instill noble moral values in the members of society as much as it does security, reassurance and stability. The educational system is one of the important social structures that carry out vital and important work in maintaining the building and stability of society. The school has an important function in the survival and harmony of society through the educational system to transfer norms and values of society from generation to generation. Emile Durkheim, one of the most prominent career trends, believes that society can survive only if its members find a degree of homogeneity and integration. The educational system in the community is one of the important pillars in supporting and stabilizing such homogeneity by instilling in the child the necessary values and standards of society Creating the process of social integration within social construction. Through this intervention, we will try to highlight the role that the school can play in preventing crime.