ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Application of Nine Syntactic Processes in the Qur'anic Discourse within Contemporary Linguistic Framework

العنوان بلغة أخرى: تطبيق تسع حالات نحوية في دراسة لغوية للقرآن الكريم حسب النظرية الحديثة لتشومسكي
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الشرفا، نهى بنت سليمان بن داوود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الراوي، مآثر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 272 - 289
DOI: 10.4197 / Art.25-11
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 858932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
(minimality) برنامج تشومسكي الحديث | minimality | الأسلوب والدلالة | stylistic and semantic techniques | الخطاب القرآني | Qur'anic discourse | مدرسة اللغويات المعاصرة | contemporary linguistics | التحليل النحوي | syntactic analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: This article presents a discussion of nine linguistic devices of contemporary linguistic perspectives. The main aim is to bridge the gap with regards to the linguistic applications on Qur’anic discourse in terms of the minimality approach which has never been applied on Qur’anic text. This paper argues that Qur'anic structural patterns can be analyzed within the modern theoretical linguistic framework in order to unfold the rich linguistic and stylistic characteristics of Qur'anic discourse.

يعد هذا البحث إسهاماً لغوياً لا يتعلق بشرح القرآن الكريم، أو تفسيره، ولكنه يرتكز على شرح بعض الظواهر اللغوية، وفقاً للبرنامج الحديث (حسب تطوير تشومسكي) (minimality). إن لغة القرآن الكريم العربية هي كلام الله-سبحانه وتعالى-نزلت بها عقيدة أكثر من 1.5 بليون مسلم يؤمن بها ويقرأها. ويأتي هذا البحث ليحلل تحليلاً لغوياً موضوعياً: الصفات النحوية، والصرفية، والدلالية، واللفظية، المتداخلة في نسج المعنى والتي تميز لغة القرآن الكريم (التي نزل بها منذ أكثر من 14 قرناً من الزمان) على رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم). ويستخدم البحث بعض النظريات اللغوية الحديثة في هذه الحقول، ويطبقها على أجزاء من آيات قرآنية وقع عليها الاختيار من أجل التفحص اللغوي لتوضيح بعض ما تحمله من ثراء مميز. ورغم محدودية الإطالة الخاصة بهذا البحث، فإن المجال يبقى مفتوحاً أمام الباحثين لتقديم المزيد من هذا النمط من الدراسات مستقبلاً.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة