ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدالة الجنائية للأحداث في التشريع الأردني

العنوان بلغة أخرى: Criminal Justice for Juveniles in the Jordanian Legislation
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قطيشات، وائل حكم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 367 - 383
DOI: 10.35516/0272-044-004-022
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 859162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة الجنائية للأحداث | Juvenile Justice | الحدث | Juvenile | الحدث الجانح | Juvenile Delinquent | العدالة الجنائية | Criminal Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: أصدر المشرع الأردني قانون الأحداث رقم (32) لعام 2014 ، مقررا العديد من الضمانات للأحداث الجانحين، وقد هدف هذا البحث إلى التعرف على العدالة الجنائية للأحداث في التشريع الأردني، وخصوصاً المقررة في قانون الأحداث الأردني رقم (32) 2014، ومدى انسجامها مع المعايير الدولية، وقد تم ذلك من خلال مقدمة ومبحثين حيث تم التعرف في المبحث الأول على مفاهيم الحدث، والحدث الجانح، والعدالة الجنائية، فيما تم التعرف من خلال المبحث الثاني على العدالة الجنائية للأحداث من خلال إجراءات محاكمة الأحداث الجانحين والعقوبات المقررة لهم، وكان ذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل الباحث إلى بعض النتائج والتي كان من أهمها، يلاحظ أن المشرع الأردني ومن خلال قانون الأحداث الأردني الجديد قد قرر ضمانات تكفل تحقيق العدالة الجنائية في كل خطوة إجرائية تتعلق بصراع الحدث مع القانون، أما من أهم التوصيات التي خرج بها الباحث فهي ضرورة تعاون علماء القانون والاجتماع وعلم النفس في إصدار مدونة سلوك للآباء أو الأولياء تفيدهم في تجنب دخول أولادهم في أي صراع مع القانون.

This research was designed to identify and look into the criminal justice for juveniles in the Jordanian legislation and how well it corresponds to international standards. The research is comprised of an introduction and two chapters. The first chapter introduces the concepts of juvenile, juvenile delinquents, and criminal justice, while the second chapter introduces criminal justice for juveniles through trial procedures of juvenile delinquents and the penalties prescribed to them in the Jordanian legislation. This presentation was done by means of an analytical descriptive method. The research has produced a number of conclusions, among which is that the Jordanian legislator has asserted a number of safeguards, through the Jordanian juveniles law, guaranteeing the achievement of criminal justice in every procedural step related to the juvenile’s quarrel with the law. Afterwards, the research presented a group of recommendations, like the need to cooperate with law, sociology, and psychology scholars to produce a code of conduct to parents and guardians schooling them on the importance of helping their children avoid any conflicts with the law.

ISSN: 1026-3748