ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاربة البنائية لسلفادور مينوشن في العلاج النسقي الأسري: دراسة حالة نموذجا

العنوان المترجم: The Structural Approach of Salvador Minuchin in the Pattern Familial Treatment : Case Study as a Model
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حوتى، سعاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لكحل، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مايو
الصفحات: 109 - 117
DOI: 10.33685/1316-000-031-007
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 860528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية | الانساق الفرعية | العلاج النسقي الاسري | القواعد | المقاربة البنائية | الحدود
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

196

حفظ في:
المستخلص: إن من أهم العلاجات النفسية التي لاقت رواجا كبيرا خصوصا في السنوات الأخيرة ، نجد ما يسمى بالعلاج النسقي الأسري ، هذا الأخير الذي يهتم ويختص بعلاج الاضطرابات والمشاكل النفسية التي يكون منبعها الأسرة . ويرى المختصون في هذا المجال أن أعضاء الأسرة هم عبارة عن وحدة و بنية وليس فقط مجموع أشخاص. كما يبحث دائما على ربط الأعراض بالتكوينات العلائقية الموجودة في السياق الاجتماعي الخاص و على الخلل الوظيفي الموجود داخل البنية الأسرية ، حيث يحتوي هذا الخلل على تفاعلات أو أنماط تعاملية غير متكيفة مع نسقها الأسري. ومن اهم العناصر المكونة لهذا التخصص نجد البنية بحيث يمكن القول بأنها الشبكة المرئية للمتطلبات الوظيفية التي تنظم كيفية تفاعل أعضاء الأسرة ، كذلك نجد مفهوم القواعد بحيث تعتبر تلك التكوينات العلائقية للسيطرة على سلوك أعضاء الأسرة وتتجلى في نسقين زيادة على مفهومي الأنساق الفرعية و مفهوم الحدود حيث تعرف على أنها الحد الذي يفصل الأنساق الفرعية عن بعضها البعض و تضمن لهم الاستقلالية .
إن ما يمكن قوله حول هذا النمط العلاجي انه يسعى دائما إلى التعديل والتغيير في بنية الأسرة من جهة ووظائفها من جهة أخرى حتى يسودها الاستقرار والثبات.


One of the most important psychological treatments that has gained popularity especially in recent years is called family therapy, it is related to and specializes in the treatment of psychological disorders and problems that come from the family. Specialists in this field consider that family members are a unit, a structure and not just a group of people. It is also constantly looking at linking symptoms to the relational structures that exist in a particular social context and the dysfunction that exists within the family structure. This defect contains interactions or patterns that are not adapted to their family style. One of the most important components of this specialization is the structure so that it can be said to be the visual network of functional requirements that regulate how family members interact. We also find the concept of principles so that these relational structures are considered to affect the behavior of family members and are manifested in two ways, in addition to the concepts of partial-patterns and the concept of boundaries, defined as the boundary that separates sub-patterns from each other and ensures their independence. What can be said about this therapeutic pattern is that it always seeks to modify and change the structure of the family on one hand and its functions on the other, so that constancy and stability prevail.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181