ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلحيات الحديثة وأصولها التأسيسية

العنوان بلغة أخرى: La terminologie moderne et ses fondements originels
العنوان المترجم: Modern Terminology and their Original Foundations
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مقران، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مايو
الصفحات: 49 - 65
DOI: 10.33685/1317-000-030-003
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 860561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصطلحيات | اصول | تسمية | تنميط | تطبيق | نظرية | لغة عربية | مصطلحيات عربية | مفهوم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يُعنى هذا المقال بإلقاء الضّوء على المصطلحيات بصورة عامّة باعتبارها علماً، وبوصفها ممارسات على وجه الخصوص. يتعلّق الأمر أوّلاً بتحليل جملة من التسميات المقابلة التي تمّ اقتراحها في الثقافة العربية والمبثوثة في كتابات بعض الخبراء في الموضوع. وعليه، فقد أعملنا النّزعة النقديّة في التناول: ما أسفر عن الاحتفاظ بالمقترح الذي رأيناه سديداً من حيث القيمة المضافة إلى أدبيات البحث المصطلحي الخاصّ باللغة العربيّة. وهذا بمناشدة المقارنة التي تغوص في أعماق آراء الباحثين الخائضين في مسألة التسمية. ثمّ يتمّ استعراض مجموعة من التعريفات التي تنامت عبر التاريخ وذلك في خلاصة سريعة. وبينما عمدنا إلى ذلك كلِّه، طرحنا إشكاليّة الصعوبات التي تحول مِن دون بزوغ حدث “ المصطلحيات عربيّة ” أو بالأحرى “ النظريّة العربيّة ” في المصطلحيات.

This paper aims to shed light on the terms as a science in general and as practices in particular.
It first concerns the analysis of a number of the corresponding terms proposed in the Arab culture and published in the writings of some experts on the subject. Therefore, we used the critical tendency in addressing the subject:
Which resulted in the retention of the proposal that we thought it is correct in terms of value added to the research literature of terminology in Arabic. This is by appealing the comparison that delves into the depths of the opinions of the scholars who have come up with the question of naming.
Then a set of definitions that have grown over history has reviewed in a quick brief.
While we did all this, we raised the problem of the difficulties that prevented the advent of the "Arab Terminology" phenomenon, or rather the "Arab theory" in the terminology.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة