ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية دراسات الجدوى الإقتصادية وأثرها في الحد من تعثر المشاريع الإستثمارية: عينة من مشاريع محافظة الانبار

العنوان بلغة أخرى: The importance of economic feasibility studies and its impact in the reduction of failure investment projects (a sample of Anbar Provence projects)
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الراوى، محمد مزعل حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، عبدالسلام ياسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع19
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 125 - 155
DOI: 10.34009/0782-009-019-006
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 860602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

118

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة تعثر المشاريع الاستثمارية وفشلها من المشاكل التي تحد من تطور وتقدم البلدان إضافة إلى الهدر في الموارد المالية والبشرية والجهد والوقت، والعراق بشكل عام ومحافظة الانبار بشكل خاص عانت ومازالت تعاني من مشاكل تعثر المشاريع وفشلها، إذ إن عدم إجراء دراسات جدوى عميقة وتفصيلية من قبل المستثمر كانت أحد الأساليب المهمة وراء تعثر المشاريع الاستثمارية وفشلها في المحافظة. وانطلاقا من فرضية مفادها إن عدم اعتماد القرار الاستثماري على دراسة شاملة وعملية وموضوعية ودقيقة يعرض المشروع إلى مخاطر كبيرة اقل ما فيها التعثر، إذ إن هناك علاقة وثيقة بين جودة دراسات الجدوى واحتمالية نجاح أو فشل المشروع. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات كان أهمها، عدد المشاريع المتعثرة هي (57) من مجموع (93) مشروع ونسبة (61.3 %) وتعد هذه نسبة كبيرة مما يدلل على أهمية ودور دراسات الجدوى الاقتصادية للحد من تعثر المشروعات اذ ان اغلب هذه المشاريع لم تجر دراسات للجدوى عميقة، وكذلك ان عدم قدرة هذه المشروعات في الحصول على التمويل اللازم للاستثمار وعدم انتظام السيولة النقدية للمشروع يشكل عائق كبير لتنفيذ المشروع وديمومة عمله. اما فيما يخص التوصيات فقد حدد الباحث جملة توصيات أبرزها على هيئة الاستثمار نشر وزيادة الوعي لدى المستثمرين بأهمية وفائدة دراسات الجدوى على مستوى المشاريع وعلى مجمل الاقتصاد الوطني واعداد النشرات والدوريات لنشر هذه الثقافة بين المستثمرين. إقتصار القيام بدراسة الجدوى على المختصين المعتمدين بشكل رسميمن قبل الهيئة وتكون دراسات علمية وتفصيلية ولا تقبل بدراسات شكلية تفتقد الى معايير الدراسات المعتمدة.

The problem of faltering investment projects and the failure of the investment projects are problems that restrict developing and offering countries in addition, to the waste of financial and human resources efforts and time. Iraq in general and Anbar province in particular, have suffered and continue to suffer from the problems of stalled projects and failure, as the lack of a deep and detailed of feasibility studies by the investor was an important reason behind the faltering the projects and failing to maintain them. Proceeding from the premise that the failure to adopt the resolution on a comprehensive study, practical and objective and accurate project presents significant risks to the least that the tripping because there is a close relationship between the quality of the feasibility studies and the possibility of the success or failure of the project. The research has come to a number of conclusions and recommendations of Which the most important were:

ISSN: 1998-8141

عناصر مشابهة