ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإصلاح السياسي في فكر الملك عبدالله الثاني ابن الحسين 1999 - 2014 : خطب العرش السامية مصدرا

العنوان بلغة أخرى: Political Reform in the Thought of King Abdullah II : Royal Speeches As a Reference
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العويمر، وليد عبدالهادي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المسيعدين، يوسف سلامة حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 203 - 217
DOI: 10.35516/0103-044-985-015
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 861830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملك عبد الله الثاني | King Abdullah II | خُطب العرش السامية | Royal Throne Speeches | الإصلاح السياسي | Political Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة موضوع الإصلاح السياسي في فكر الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في الفترة ما بين عامي 1999- 2014 بالاعتماد على خطب العرش السامية كمصدر أساسي للدراسة؛ وذلك لما تحظى به هذه الخطب من أهمية بالغة في عدة جوانب، من أهمها: رصد أحوال الأمة، وتحديد معالم العمل المستقبلي، وتهدف الدراسة إلى التعرف على الإصلاح السياسي في فكر الملك، من خلال خطب العرش السامية، وعلى الآليات والأساليب التي يراها مناسبة لتحقيق الإصلاح السياسي، ومدى إسهام خطب العرش السامية في وضع القوانين التي تعنى بالإصلاح السياسي، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من \ أهمها: أن لأفكار الملك وتوجيهاته من خلال خطب العرش السامية، الأثر الواضح على واقع الإصلاح السياسي في الأردن، وهذا ما يتضح من خلال القوانين التي أقرت كما ونوعا.

The study tackled the political reform in the thought of King Abdullah II in the period from 1999-2014 through examining the royal throne speeches. These speeches are of great importance as they observe the conditions of people and provide plans for the future. The study aimed at identifying the political reform in the king's through examining royal speeches and the revealed mechanisms to achieve that political reform. \ It also aimed at identifying the extent to which the royal speeches contributed in enacting the laws and legislations concerning the reform. The study culminated in the fact that the king's directives had an effective role in the political reform in Jordan. And this was exemplified by the laws approved in quantity and quality.

ISSN: 1026-3721