ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدفق النفسي وعلاقته بالإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية

العنوان بلغة أخرى: Psychological Flow and Its Relation To Altruism in a Sample of Adolescents with Emotional Problems
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: البحيري، محمد رزق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالفتاح، هديل محمد سيد (م. مشارك), شاهين، هيام صابر صادق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 201 - 213
DOI: 10.21608/JSC.2019.51213
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 861844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيثار | المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية | التدفق النفسي | Altruism | adolescents with emotional problems | Psychological Flow
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

663

حفظ في:
المستخلص: مقدمة : يعد مفهوم التدفق النفسي من بين أهم المفاهيم في حركة علم النفس الإيجابي ونظراً لأهميته في حياة الفرد ومساعدته على الإبداع، والإيثار كمتغير مهم من متغيرات الصحة النفسية، ولندرة الدراسات العربية والأجنبية السابقة – في حدود إطلاع الباحثة- التي تناولت العلاقة بين التدفق النفيس والإيثار لدى المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية، وتلك التي تناولت التدفق النفسي لدى المراهقين الذكور والإناث، أو الإيثار لدى الذكور والإناث؛ جرت هذه الدراسة لتحديد طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي والإيثار لدى المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية. الأهداف : هدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين التدفق النفسي والإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية. ودراسة الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية في التدفق النفسي. ثم المقارنة بين الذكور الإناث من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية في الإيثار. الإجراءات : اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن اشتملت عينة الدراسة على 83 مراهقاً من ذوي المشكلات الانفعالية منهم 36 ذكور و47 إناث تراوحت أعمارهم ما بين (16 – 18) عاماً بمتوسط عمري قدره 16.976 وانحراف معياري قدره 0.540، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. الأدوات : تم الاستعانة هي مقياس التدفق النفسي لدى المراهقين (إعداد الباحثة)، مقياس الإيثار لدى المراهقين (إعداد الباحثة)، ومقياس المشكلات الانفعالية للمراهقين (إعداد الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد محمد البحيري، 2002)، ومقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (طه المستكاوي، 2002). النتائج : وتشير النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية على مقياس التدفق النفسي للمراهقين ذوي المشكلات الانفعالية، ودرجاتهم على مقياس الإيثار للمراهقين ذوي المشكلات الانفعالية، وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية على مقياس التدفق النفسي في اتجاه الذكور. كما أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة من المراهقين ذوي المشكلات الانفعالية من الذكور والإناث على مقياس الإيثار وفي اتجاه الذكور.

Introduction: The concept of psychological flow is amongst the most important concepts in positive psychology movement Because of its importance in the life of the individual and promotion of creativity, because altruism is an important variable in psychological health, and because of the limited number of studies- -to the best knowledge of the researcher- -that investigate psychological flow and altruism in male and female adolescents with emotional problems, this study was conducted. Objectives: To reveal the nature of the relationship between psychological flow and altruism in a sample of adolescents with emotional problems; to study the differences in psychological flow between males and females in the sample; and to compare altruism between males and females in the sample Procedure: The study sample consisted of. male and female adolescents with emotional problems, (16-18) years of age. Subjects were chosen based on certain criteria rather than randomly. Tools: Tools used to conduct this study are; psychological flow questionnaire (Prepared by researcher); a measure of altruism among adolescents (prepared by researcher); scale of emotional problems in adolescents (prepared by researcher); the economic, social and cultural scale (prepared by Mohammed Behairy, 2002), and the University of Assiut measure of non- verbal intelligence (prepared by Taha Mestikawi, 2002). Questionnaires prepared by the researcher were validated in a pilot sample. Results: The sample consisted of 83 subjects, 36 males and 47 females. The mean age of the sample was mean 16.976 years with a standard deviation of 0.540. A significant, strong correlation (Pearson’s coefficient; P<0.01) was found between scores of psychological flow and those of altruism in the entire sample. Males in the sample scored significantly (Student's t- test; P<0.01) higher than females in all measures of psychological flow and altruism.

ISSN: 2090-0619