ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة الإعلامية للرئيس السيسي في القنوات الفضائية المصرية والعربية وعلاقتها بصورته الذهنية لدي المراهقين

العنوان بلغة أخرى: Media Image of President El-SISI in the Egyptian and Arabs Satellite Channels and its Relationship to Mental His Image Among Adolescents
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمود حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، هايدي وجيه عبدالعاطي (م. مشارك), مصطفى، هويدا سيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 129 - 134
DOI: 10.21608/JSC.2019.51149
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 862434
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الذهنية | القنوات الفضائية | الصورة الإعلامية | Mental Image | Satellite Channels | Media Image
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: الهدف: تهدف الدراسة الحالية التعرف على الصورة الإعلامية للرئيس السيسي في القنوات الفضائية المصرية والعربية (عينة الدراسة) وعلاقتها بصورته الذهنية لدي المراهقين (عينة الدراسة) وعلاقتها بصورته الذهنية لدي المراهقين (عينة الدراسة) المنهج: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي للعينة بشقيه التحليلي والميداني، العينة والأدوات: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة صحيفة تحليل المضمون وذلك لمسح عينة من البرامج على القنوات الفضائية المصرية والعربية في الفترة من أغسطس 2016 إلى نوفمبر 2016، وكذلك صحيفة الاستبيان لتطبيقها على عينة عشوائية من مشاهدي القنوات الفضائية قوامها 400 مبحوثا (263 ذكور، 187 أناث) من مدرستي سانت فاطميا، الشيخة فاطمة بنت مبارك وجامعتي عين شمس و 6 أكتوبر من المراهقين في مرحلتي الثانوية العامة والمرحلة الأولي الجامعية، النتائج: توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج من أهمها، ظهر في قناة صدي البلد بنسبة بلغت 100 %، أما قناة العربية الحدث فقد ظهر بنسبة 8.3 %، وأخيرا لم تظهر صورة الرئيس السيسي إيجابية في قناة الجزيرة كما أكدت نتائج الدراسة التحليلية تعدد المصادر التي تعتمد عليها البرامج في القنوات الفضائية عينة الدراسة في تقديمها الخطاب للرئيس السيسي حيث أنهت تعتمد على تصريحات مسئولين وخاصة الشخصيات السياسية بنسبة 31.2 %، بينما كانت أهم نتائج الدراسة الميدانية أن فترة حكم الرئيس السيسي هو أفضل عهد لمصر بنسبة 70.6 % وذلك مقابل يري 28.6 %، أن الرئيس مبارك هو أفضل عهد لمصر، كما أكدت نتائج الدراسة لديهم انطباع إيجابي عن الرئيس السيسي بنسبة 69.4 % بينما 14.7 % لديهم انطباع سلبي عن الرئيس السيسي في حين 13.3 % منهم لديهم انطباع محايد عن الرئيس السيسي مقابل 2.5 % منهم لم يكون انطباعهم حتي الأن عن الرئيس السيسي كما يؤيد 9.3 % من المراهقين عينة الدراسة ترشيح الرئيس السيسي لفترة رئاسية ثانية.

Objectives: This study attempts to identify the relation between the media image of President Al- SiSi as presented on the Egyptian and Arab satellite channels (place of the study) and the mental image as assimilated by adolescents (sample of the study). Methodology: This is a descriptive study. It is based on the survey of sample in both of the analytical and field aspects. Sample& Tools: The researcher applied two tools. The Content Analysis Sheet, on one hand, to survey a sample of programs presented on Egyptian and Arab satellite channels from August to November 2016. On the other hand, a questionnaire was applied on a random sample of satellite channels spectators (400 adolescent respondents- 213 males-187 females- who are students in secondary (high) school and in the first year of the university at October 6 and Ain Shams Universities, and Saint Fatima and Fatma Bint Mubarak Schools). Conclusions: The analytical study resulted in a set of conclusions, the most important of them are: The image of President Al- Sisi found to be positive throughout the CBC program by 91.7%, vis- a- vis 100% in Sada El Balad channel. AJ- Arabiya Al Hadath channel found to be positive by 8.3%. Finally, the image of President Al- SiSi was not positive on Al- Jazeera channel. However, the most important result of the field study is that 70.3% of the respondents believe that the time of President Al- SiSi is the best era for Egypt, while 28.6% believe that the time of Mubarak is the best era for Egypt.

ISSN: 2090-0619