ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation of Effectiveness of Adjuvant Remedies in Treatment of Allergic Rhinitis in Children

العنوان بلغة أخرى: تقييم فاعلية مستحضرات مساعدة في علاج حساسية الأنف في الأطفال
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: Karam Eddine, Magdy (Author)
مؤلفين آخرين: Mansour, Rasha Monier Abd-Allah (Co-Author), Shafei, Heba Farid (Co-Author), El Shourbagy, Omar Al Sayed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج20, ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 19 - 23
DOI: 10.21608/JSC.2019.51119
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 862492
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استبيان جودة الحياة | quality of life | هيموباثي | Homeopathy | الأطفال | children | حساسية الأنف | Allergic rhinitis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: تعتبر حساسية الأنف من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الأطفال في العام وغالبا ما يصاحبها الكثير من أضعاف التي تؤثر على صحة الطفل وأداءه المدرسي والاجتماعي ومن أهمها الربو الشعبي كما أنها تشكل عبئا اقتصاديا ولقد أصبح العلاج التكميلي بالهيموبائي من اكتر طرق العلاج شيوعا في العالم نظر لرخص سعرة وعدم وجود أي أضرار لاستخدامه. من خلال بعض الدراسات على مستوي العالم، ثبت أن الهيموبائي تأثير فعال في علاج حساسية الأنف والتقليل من مضاعفاتها. الهدف تقيم فعالية الهيموبائي كوسيلة من وسائل الطب التكميلي كعلاج مساعد في علاج حساسية الأنف في الأطفال. الخطة: هذه دراسة تدخليه أجريت في عيادات الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث وقد شملت الدراسة جميع الطفال الذي تتراوح أعمارهم بين ( 6-12) سنوات مع وجودة تاريخ من التهاب الأنف التحسسي ≥1 سنة ، تم اختيار المستحضر المناسب لكل حالة بعد تسجيل التاريخ المرضي لكل طفل من التفصيل وفحصة وتقيمه وتمت المتابعة لمدة ثلاث اشهر وإعادة التقييم من خلال مقياس أعراض حساسية الأنف ومعدل استخدام الأدوية شهريا وعمل مسحة من الأنف لتحليل نسبة eosinophils قبل البدء في العلاج بالهيموباثي وبعد 3 اشهر من العلاج . النتائج: وجد أن العلاج بالهيموباثي أدي إلي تحسنا ملحوظا في جميع قياسات وجود استبيان الحياة، وجميع قياسات مقياس أعراض حساسية الأنف وكان ذلك ذي دلالة إحصائية، وأيضا قال عدد المرضي الذين لديهم مسحة الأنف إيجابية من 30(100%) إلى 13 (43.3) وكان ذلك ذوي دلالة إحصائية. كذلك قال متوسط عدد الأدوية المستخدمة لكل مريض من 3.9 إلى 2 وكان ذلك ذوي دلالة إحصائية، الاستنتاج: أن العلاج بالهميوباثي أدي إلي تحسنا ملحوظا في أعراض حساسية الأنف كما أتضح من خلال قياسات جودة استبيان الحياة ومقياس أعراض حساسية الأنف واختيار مسحة الأنف.

Background: Homeopathy is one of the most popular of complementary and alternative therapies. Objective: To evaluate the effectiveness of homeopathic medicine in the treatment of allergic rhinitis in children. Methods: A prospective follow up study was conducted in National Research Center (NRC) from the first of March till the end of February. Patients aged between 6 and 12 years with allergic rhinitis were treated by homeopathic remedies. Pediatric Rhinoconjuntivitis Quality of life questionnaire (RQLQ). Allergic Rhinitis Nasal Symptoms Score (ARSS), drugs usage and nasal smear eosinophils were done for all Patients at baseline and again after three months. Results: Fifty, three patients were screened, of whom 30 met the study eligibility criteria (average age 8.30± 2.322). The mean RQLQ score was 4.44± 1.3 at baseline, after 3 months of treatment, the mean had fallen to 2.10± 1.66 (P< 0.001). The mean overall total symptoms score decreased significantly from 9.23± 2.07 to 5.57± 4.07 (P< 0.001). Also, significant reduction in number of patients with positive nasal smears to 43.3% after homeopathic treatment (P< 0.001) Conclusions: After homeopathic treatment, patients reported an improvement of their symptoms of allergic rhinitis as reported in Pediatric Rhinoconjuntivitis Quality of life questionnaire (RQLQ), Allergic Rhinitis Nasal Symptoms Score (ARSS) and nasal smear eosinophils. Recommendation: A formal randomized clinical trial is required.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة