ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السن ومستوي التعليم على نية المستهلك الشرائية لدى مستقبلي خدمة رسائل المحمول الإعلانية القصيرة

العنوان المترجم: The Impact of Age and Level of Education on The Consumer's Purchasing Intention of Mobile Advertising Short Messages Service Recipients
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: الطيب، ياسر محمد عبدالظاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 485 - 510
DOI: 10.21608/JCES.2016.51640
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 862749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: With the rapid development of mobile technology and large usage rates of mobile phones, mobile advertisements has been widely adopted in Egypt by commercial companies for advertising it's products. Although numerous academic studies has noted the challenges confronting mobile advertising, few focus on consumers‟ attitudes and purchasing intentions toward this kind of advertsin Egypt. This paper aims to fill this gap by including various factors effecting attitude under the three main components of attitude (cognitive, effective and behavioral) and measuring the TEMPeffect of consumers‟ attitude on there purchasing intention. It also aims at identifying the differences between consumers‟ purchasing intention based on there demographic characteristics (age, and educational level).The researcher used the descriptive comparative method. Results confirmed that entertainment perceived usefulness, information perceived usefulness, trust, personalization, interactivity, ease of use, and permission positively effect purchasing intention. While, irritation, and privacy concerns negatively effect purchasing intention. The results also showed that educational level doesn't has influence on purchasing intention, and elders has the highest purchasing intention with regard to mobile adverts.

مع التقدم الهائل في تكنولوجيا الهواتف المحمولة وارتفاع معدلات استخدام الهاتف المحمول لدي المستهلكين، أنتشر استعمال إعلانات الهاتف المحمول من قبل الشركات التجارية في مصر كوسيلة للإعلان عن منتجاتها. وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات الاكاديمية تطرقت الى التحديات التي تواجه الشركات عند استخدامها لهذ النوع من الإعلان، فإن عددا قليلا من الدراسات ركز على اتجاهات المستهلك نحو هذا النوع من الإعلان والنية الشرائية لدي المستهلك في مصر. ويسعى الباحث في هذه الدراسة الى سد هذه الفجوة بدراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على اتجاهات المستهلك نحو هذا النوع من الإعلان تحت المكونات الثلاثة للاتجاهات (المكون المعرفي، والوجداني، والسلوكي)، وقياس تأثير اتجاهات المستهلك على نيته الشرائية. وذلك من خلال تحديد العلاقة بين اتجاهات العملاء نحو إعلانات الهاتف المحمول وبين نيتهم الشرائية، وكذلك تحديد الفروق بين نية المستهلكين الشرائية بناء على خصائصهم الديموغرافية (السن، ومستوي التعليم). ولقد أتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للوصول الى نتائج البحث. ولقد اشارت نتائج الدراسة الى وجود ارتباط موجب بين كل من المنفعة المدركة للتسلية، والمنفعة المدركة للمعلومات، والثقة، والشخصية، والتفاعل، وسهولة الاستخدام، والتصريح باستقبال الرسائل من قبل المستهلك، من ناحية، وبين النية الشرائية من ناحية أخرى. كما اشارت النتائج الى وجود ارتباط سلبي بين كل من المضايقة، والخصوصية، من ناحية وبين النية الشرائية من ناحية أخرى. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلكين ذوي الفئات العمرية المختلفة من حيث نيتهم الشرائية، لصالح الأكبر سنا. وأظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلكين ذوي المستويات التعليمية المختلفة من حيث نيتهم الشرائية.

ISSN: 2090-3782