ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النوع ومحل الإقامة على نية المستهلك الشرائية لدى مستقبلي خدمة رسائل المحمول الإعلانية القصيرة

العنوان المترجم: The Effect of Gender and Place of Residence on The Consumer Purchasing Intent of Mobile Advertising Short Message Service Recipients
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: الطيب، ياسر محمد عبدالظاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 511 - 532
DOI: 10.21608/JCES.2016.51647
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 862753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: Wif the huge spread of mobile phones in Egypt, commercial companies have used mobile short message service for advertising its products. The number of researches dat studied demographical characteristics and it’s TEMPeffect on consumer attitudes, and his purchasing intention is rare in Egypt. dis paper aims to fill dis gap by including various factors affecting attitude under the three main components of attitude (cognitive, affective and behavioral) and measuring the TEMPeffect of consumers’ attitude on their purchasing intention. It also aims at identifying the differences between consumers’ purchasing intention based on their demographic characteristics (gender, and residency). The researcher used the descriptive comparative method. Results confirmed dat entertainment perceived usefulness, information perceived usefulness, trust, personalization, interactivity, ease of use, and permission positively affect purchasing intention. While, irritation, and privacy concerns negatively affect purchasing intention. The results also show dat males have higher purchasing intention than females wif regard to mobile adverts; urban residents have higher purchasing intention than rural residents do.

مع انتشار الهاتف المحمول في جمهورية مصر العربية، أنتشر استعمال إعلانات الهاتف المحمول من قبل الشركات التجارية في مصر كوسيلة للإعلان عن منتجاتها. إن عدد الدراسات التي تناولت الخصائص الديموغرافية للمستهلك وتأثيرها على اتجاهاته ونيته الشرائية قليلة في مصر. ويسعي الباحث في هذه الدراسة الى سد هذه الفجوة بدراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على اتجاهات المستهلك نحو هذا النوع من الإعلان تحت المكونات الثلاثة للاتجاهات (المكون المعرفي، والوجداني، والسلوكي)، وقياس تأثير اتجاهات المستهلك على نيته الشرائية. وذلك من خلال تحديد العلاقة بين اتجاهات العملاء نحو إعلانات الهاتف المحمول وبين نيتهم الشرائية، وكذلك تحديد الفروق بين نية المستهلكين الشرائية بناء على خصائصهم الديموغرافية (النوع، محل الإقامة). ولقد أتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للوصول الى نتائج البحث. ولد اشارت نتائج الدراسة الى وجود ارتباط موجب بين كل من المنفعة المدركة للتسلية، والمنفعة المدركة للمعلومات، والثقة، والشخصية، والتفاعل، وسهولة الاستخدام، والتصريح باستقبال الرسائل من قبل المستهلك، من ناحية، وبين النية الشرائية من ناحية أخرى. كما اشارت النتائج الى وجود ارتباط سلبي. بين كل من المضايقة، والخصوصية، من ناحية وبين النية الشرائية من ناحية أخرى. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث من حيث نيتهم الشرائية، لصالح الذكور. وأضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائيو بين المستهلكين المقيمين في محافظات مختلفة من حيث نيتهم الشرائية، لصالح سكان محافظة القاهرة.

ISSN: 2090-3782