ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات الاتفاق النووي الإيراني علي دول مجلس التعاون الخليجي

العنوان بلغة أخرى: The Implications of the Iranian Nuclear agreement on the states of Gulf Cooperation Council
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: الحارثي، سلطان منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 45 - 73
DOI: 10.21608/JCES.2017.50878
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 863150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللجنة السداسية 5+1 | الدوافع الغربية | الاتفاق النووي الإيراني | The 5+1 Committee | western Motivations | The Iranian Nuclear Agreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: The study discusses the Iranian Nuclear Agreement between Iran and 5+1 Committee. According to this agreement, Iran gave up a justified advantages of her Nuclear Programme at the political, economical , and Strategic levels and in return she obtained many rewards and benefits from the western Countries . The study also examined and explained the western motives and aims behind this agreement and the change in their attitude and situations towards Iran after the agreement. This Caused an increasing fears and worries of the Gulf states from Such changes and its implications on the security situations in the region. With the appearance of some preliminary events which has its implications of the existence of geopolitical changes in the region favoring Iran with western blessing.

تناولت هذه الدراسة، الاتفاق النووي الإيراني بين إيران واللجنة السداسية وبموجبة قدمت إيران تنازلات في برنامجها النووي لها ما يبررها، لدى الإيرانيين، على المستوى السياسي والاقتصادي والاستراتيجية، وحصلت بالمقابل على مكافآت من الدول الغربية. وضحت الدراسة الدوافع والأهداف الغربية من وراء هذا الاتفاق، والتحولات في مواقفها من إيران بعد الاتفاقية، أدى ذلك إلى زيادة المخاوف لدى دول مجلس التعاون الخليجي من تلك التغيرات وانعكاساتها على الأوضاع الأمنية في الإقليم، مع ظهور إرهاصات أولية لها دلالاتها بوجود تحولات جيوبولتيكية في الإقليم لصالح إيران بمباركة غربية.

ISSN: 2090-3782