ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد ظاهرة إدمان المخدرات في المجتمع السعودي من منظور سوسيولوجي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Dimensions of the Phenomenon of Drug Addiction in Saudi society from a Sociological Perspective: An Analytical Study
المصدر: مجلة الخدمة الإجتماعية
الناشر: الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين
المؤلف الرئيسي: الخضيري، صالح بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 175 - 222
رقم MD: 864223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدمان | تعاطي | المخدرات | المجتمع السعودي | Addiction | Drugs | Saudi society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

410

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى تناول أبعاد ظاهرة إدمان المخدرات في المجتمع السعودي ورصد جهود المملكة فيما يتعلق بمعالجة ظاهرة إدمان المخدرات على المستويين المجتمعي وفيما يتصل بالتشريعات المقررة في هذا الإطار. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي تعتمد على منهج الوثائق المكتبي وذلك بالرجوع إلى الإحصاءات وكذلك التشريعات القانونية والأدبيات العلمية من نظريات ودراسات متخصصة تتناول ظاهرة المخدرات في المملكة. وقد خلصت الدراسة إلى أنه وعلى الرغم من تباين الأسباب المؤدية إلى ظاهرة إدمان المخدرات وزيادة معدلاتها على نحو مضطرد في المجتمع السعودي؛ إلا أن الأسباب الاجتماعية تلعب دورا مؤثرا في هذا الصدد؛ وهي تلك المتعلقة بمختلف الظروف والمتغيرات التي ترتبط جميعها بالبيئة الاجتماعية المحيطة بالفرد؛ ومع هذا لا يمكن تجاهل تأثير الأسباب الاقتصادية والنفسية والدينية وغيرها من الأسباب التي تؤثر بدرجة ما في تزايد معدلات إدمان المخدرات. كما لا تقتصر الآثار الهدامة المترتبة على إدمان المخدرات في المجتمع السعودي، على مستوى الفرد المدمن فحسب؛ وإنما تمتد لتؤثر بدورها على كل من مستوى الأسرة، والمستوى المجتمعي العام ككل. أيضأ أوضحت الدراسة أن المملكة تبذل جهودا كبيرة في مجال مكافحة ظاهرة إدمان المخدرات على محاور عدة تشمل تحصين الأفراد فكريا وتطوير أداء الأجهزة الأمنية، فضلا عن علاج المدمنين وتأهيلهم. كما لجأت المملكة إلى إصدار تشريعات متتالية للتصدي لظاهرة إدمان المخدرات والقضاء عليها. وأخيرا كللت المملكة جهودها في هذا الإطار بتأسيس المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراساا.

The aim of this study is to address the phenomenon of drug addiction in Saudi society and to monitor the Kingdom's efforts with regard to addressing the phenomenon of drug addiction at the community levels and the dimensions related to the planned legislations in this regard. The study is an analytical, descriptive study based on the method of office documentary by reference to the statistics, as well as legislation and scientific theories and literature and specialized studies dealing with the drug phenomenon in the kingdom. The study concluded that, despite the different causes of the phenomenon of drug addiction and the steadily increase in its rates in Saudi society; however, the social causes play an influential role in this regard; namely those related to various conditions and variables that are connected to the social environment surrounding the individual; However this cannot ignore the impact of the economic, psychological and religious causes and other causes that affect to some extent the increasing rates of drug addiction. The destructive effects of the drug addiction in Saudi society are not only limited, on the individual level; but extends to affect both the household, the community and the public as a whole. The study also showed that the Kingdom is making great efforts in the fight against the phenomenon of drug addiction on several axes, including intellectual immunization of individuals, developing the performance of the security forces, as well as the treatment and rehabilitation of drug addicts. The Kingdom has resorted to issuing successive legislation to address the phenomenon of drug addiction and eliminate it. And finally the Saudi efforts in this context crowned by the establishment of the national project to prevent drug addiction (Nibrass).