ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات البيئية ومستوى وعي طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك بها من وجهة نظرهم أنفسهم

العنوان بلغة أخرى: Environmental Problems and the Level of Awareness of Science in of Faculty of Problems among Students these University Yarmouk
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حمادنة، عبدالرؤوف ساري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع169, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يوليو
الصفحات: 304 - 326
DOI: 10.21608/JSREP.2016.32277
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 864323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التي تعاني منها البيئة ومستوى وعى طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك بهذه المشكلات من وجهة نظرهم أنفسهم وأثر كل من الجنس والتخصص الدراسي في هذا المستوى. تألفت عينة الدراسة من (78) طالبا وطالبة من طلبة السنة الرابعة في كلية العلوم وفي تخصصات: الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد وتطوير" مقياس المشكلات البيئية والوعي بها" والذي تألفت من (40) فقرة تم الإجابة عنها وفقا لأسلوب ليكرت الخماسي، وغطت هذه الفقرات خمسة مجالات للمشكلات التي يمكن للبيئة أن تعاني منها وهي: استنزاف الموارد الطبيعية وانحسارها، والمشكلة السكانية، والتلوث البيئي، والموارد الطبيعية، والمعتقدات البيئية وحماية البيئة. وقد أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يمتلكون مستوى وعي متوسط بالمشكلات التي تعاني منها البيئة في مجال المشكلة السكانية بينما يمتلكون مستوى وعى مرتفع في المجالات الأربع الأخرى، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود أثر للجنس في هذا المستوى في حين وجد أثر لتخصص الطالب ولصالح طلبة تخصصي علوم الأرض والعلوم الحياتية. وقد خرجت الدراسة بجملة من التوصيات.

This study aimed to determine the problems that the environment suffers 'from them and the level of awareness of these problems among students of faculty of science in Yarmouk University. A random sample of (78) students was chosen in specialization: Physics Chemistry Biology and Geology. Questionnaire consists of (40) items was developed to gather data I these items covered five problems the environment suffers 'from them. The collected data were analyzed statistically by using (spss) program. The results of the study revealed that the environment suffers' from five problems which are: natural resources environmental pollution tdecrease and damage of natural resources population problem and protect the environment and environmental attitudes. The results also revealed that the level of environmental awareness among the study sample was moderate with respect to the population problem whereas this level was high for the other four problems. The results also revealed that there was no statistically significant difference in level of environmental awareness due to gender of students whereas there was statistically significant differences due to the specialization of the students for the benefit of gieology and biology students. Finally, the study showed numbers of related recommendations.

ISSN: 1110-323X