ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تأثر القيم الأخلاقية بالتغيرات المعاصرة بالمجتمع السعودي ودور الدعوة في المحافظة عليها

العنوان المترجم: The Extent to Which Moral Values Are Affected by Contemporary Changes in Saudi Society and The Role of The Da'wa in Preserving Them
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الزيد، حصة عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع174, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 255 - 333
DOI: 10.21608/JSREP.2017.6473
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 865502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

175

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث بيان تأثير المتغيرات المجتمعية على القيم الأخلاقية ودور الدعوة الإسلامية في مواجهتها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأعدت استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث وفق الرتبة الوظيفية أستاذ مساعد - أستاذ مشارك - أستاذ، وكان عددهم 164 عضوة وعضوة من أعضاء هيئة التدريس، أسفرت النتائج عن عديد من التحديات التي يراها أعضاء هيئة التدريس تواجه القيم الأخلاقية وتأثر عليها، كما أنهم يرون أن هناك العديد من الأدوار التي يمكن أن تسهم بها الدعوة الإسلامية في مواجهة هذه التحديات وتأثيراتها على القيم الأخلاقية، كما توصلت النتائج إلى تفوق الذكور على الإناث في رؤيتهم لتأثيرات المتغيرات المجتمعية القيم الأخلاقية ودور الدعوة الإسلامية في مواجهتها، إضافة إلى وجود أثر للرتبة الوظيفية في ذلك، وضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

The aim of the research is to demonstrate the impact of societal changes on ethical values and the role of Islamic Dawah in confronting them. The study used the descriptive methodological approach and a questionnaire for male and female faculty members was prepared, according to professional grade: The assistant professor - Associate Professor – Professor. There numbered 164 male and female faculty teaching members. The results revealed numerous challenges which the moral values are confronting and being affected by, in the view of the faculty staff members. They also saw that there are many roles which the Islamic Dawah can play to confront these challenges and their effects on moral values. The results also found that males surpassed females in respect to their vision of the effects of societal changes, ethical values and the role of Islamic Dawah in respect to confronting them, in addition to revealing an impact due to carrer rank in relation to this. In view of the results, the research presented a set of recommendations and proposals.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1110-323X