ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Postmortem Biochemistry and Toxicology

العنوان بلغة أخرى: الكيمياء الحيوية وعلم السموم في حالات ما بعد الوفاة
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Flanagan, Robert J. (Author)
المجلد/العدد: مج1, ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 540 - 552
DOI: 10.12816/0034685
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 867214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سبب الوفاة | علم السموم | حالات ما بعد الوفاة | علوم الأدلة الجنائية | الكيمياء الحيوية | Cause of Death | Toxicology | Postmortem | Forensic Science | Biochemistry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف إجراء تحاليل الكيمياء الحيوية وعلم السموم في حالات ما بعد الوفاة إما للمساعدة في تحديد سبب الوفاة، أو للحصول على معلومات حول الأحداث التي سبقت الوفاة مباشرة. وإذا كان هناك اشتباه بتسمم ذاتي self-poisoning، فقد يكون التشخيص واضحا وكل ما هو مطلوب هو تأكيد المادة التي تم التسمم بها. ومع ذلك، إذا لم يكن بالإمكان تحديد سبب الوفاة على الفور بشكل واضح، فإن الاشتباه باحتمال حدوث تسمم أو بالتعرض لحالات معينة مثل تحمض الدم الكيتو-كحولي سيكون سببا أساسيا للوفاة، ومن ناحية أخرى، قد يكون من المهم التحري عن أدوية موصوفة ذات علاقة محتملة بالوفاة. على سبيل المثال أدوية مضادات الاختلاج أو مضادات الذهان، ما يستوجب العمل بطرق وأساليب دقيقة وحساسة. إن أخذ عينات من الدم (مثلا عن طريق سحب الدم بالإبرة من الوريد المحيطي للفخذ بشكل مثالي بعد ربط الجزء السفلي (proximal ligation) قبل فتح وتشريح الجسم يقلل من خطر تلوث العينة بسوائل نذكر منها على سبيل المثال: محتويات الأمعاء أو البول. وقد تكون العينات الأخرى (محتويات المعدة والبول والكبد والجسم الزجاجي في العينة) أيضا ذات قيمة في تقديم دليل غير متوقع أو غير عادي عند غياب الأدلة الأخرى. ويجب دائما توثيق مواضع أخذ العينات الحيوية، كما أن توفر العينات الحيوية ما قبل الوفاة لا يجب أن يحول بالضرورة دون أخذ العينات ما بعد الوفاة. كما يعد حفظ العينات ونقلها وتخزينها بشكل مناسب من الأمور الإلزامية. ويجب الأخذ في الاعتبار عند تفسير نتائج التحاليل السمية كل ما هو معروف عن الحركية الدوائية والسمية الخاصة بالعقار الذي يشتبه التسمم به، وكذلك الظروف التي حدثت فيها الوفاة بما في ذلك آلية وطريقة التعرض، وعوامل أخرى مثل ثباتية المادة analyte التي يتم تحليلها والطرق التحليلية المستخدمة، ومن المهم إدراك أهمية التغييرات التي قد تحدث في تركيب سوائل الجسم، وحتى الدم المحيطي، ما بعد الوفاة، ومن المرجح أن مثل هذه التغييرات تكون أكبر بعد محاولات الإنعاش، وفي حالات التعاطي المزمن للعقاقير والأدوية ذات التأثير المركزي والتي تتمتع بحجم توزع كبير. ويمكن التقليل من تأثيرات التغيرات ما بعد الوفاة من خلال التبريد السريع للجثة وإجراء تشريح الجثة بسرعة.

The aim of postmortem biochemistry and toxicology is either to help establish the cause of death, or to gain information on events immediately before death. If self-poisoning is suspected, the diagnosis may be straightforward and all that could be required is confirmation of the agents involved. However, if the cause of death is not immediately obvious then suspicion of possible poisoning or of conditions such as alcoholic ketoacidosis is of course crucial. On the other hand, it may be important to investigate adherence to prescribed therapy, for example with anticonvulsants or antipsychotics, hence sensitive methods are required. Blood sampling (needle aspiration, peripheral vein, for example femoral, ideally after proximal ligation) before opening the body minimizes the risk of sample contamination with, for example, gut contents or urine. Other specimens (stomach contents, urine, liver, vitreous humor) may also be valuable and may be needed to corroborate unexpected or unusual findings in the absence of other evidence. The site of sampling should always be recorded. The availability of antemortem specimens should not necessarily preclude postmortem sampling. Appropriate sample preservation, transport, and storage are mandatory. Interpretation of analytical toxicology results must take into account what is known of the pharmacokinetics and toxicology of the agent(s) in question, the circumstances under which death occurred including the mechanism of exposure, and other factors such as the stability of the analyte(s) and the analytical methods used. It is important to realise that changes may occur in the composition of body fluids, even peripheral blood, after death. Such changes are likely to be greater after attempted resuscitation, and with centrally-acting drugs with large volumes of distribution given chronically, and may perhaps be minimized by prompt refrigeration of the body and performing the autopsy quickly.

ISSN: 1658-6786