ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقدمات العلوم الإسلامية في الفكر الإباضي المغربي : خصائصها ووظائفها

العنوان المترجم: Introductions of the Islamic sciences in Moroccan Ibadi thought: characteristics and functions
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: المنصوري، المبروك الشيباني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكندي، أحمد (م. مشارك), بورقيبة، داود (م. مشارك), البوسعيدي، صالح بن أحمد بن سيف (م. مشارك), الشعيلي، سليمان بن علي بن عامر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جانفي
الصفحات: 10 - 25
DOI: 10.34118/0136-000-062-002
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 867951
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقدمات العلوم | الفكر الإباضي | التفاعل الفكري | نظرية المعرفة | Prolegomena | Ibadi Thought | Cultural Interaction | Epistemology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تمثل مقدمات العلوم مركز النظر في الفكر الإسلامي. وصارت هذه المقدمات في فترة تاريخية معينة منبئة عن عمق التأصيل النظري الذي أدركه الفكر الإسلامي في مختلف فروعه. وبما أن مفاصل الفكر الإسلامي مترابطة ترابطا تكوينيا فإن المقدمات غالبا ما تكون تأصيلا لتوجه فكري كامل تنعكس أصداؤه في كل مفاصل العمل المقدم له، ولكن تحبير المقدمات لم يكن في حد ذاته عملا متأصلا. فكثير من النصوص التراثية قد ولجت إلى مضامينها الفكرية دون مقدمات، وكثير غيرها أثقل المقدمات بحشو أقرب إلى الترف الفكري أو الإطار الاستعراضي منه إلى الفكر التأصيلي. والفكر الإباضي في بلاد المغرب غير بعيد عن هذه الحالات جميعها. وستسعى هذه الورقة العلمية إلى تبيان موقع المقدمات في الفكر الإباضي واصلة إياها بسياقها الثقافي والمعرفي والمذهبي أيضا، متسائلة عن سياقاتها ووظائفها: حضورا أو غيابا. ثم سترصد الورقة أثر التفاعل الفكري في بلاد المغرب وستحلل كيف ستتشكل مقدمات فكرية ما إلى أن تصير مقالات منهجية بعد أن تستكمل أسسها ومقوماتها. ولنا في الفكر الحزمي والرشدي وأثرهما في الإباضي أبي يعقوب الوارجلاني خير مثال. وهي صلات ما كانت معتبرة في بواتق التفاعل الفكري الإسلامي لأنه غالبا ما كان منظورا إليها من قوامها المذهبي لا من اشتراكها الفكري بين مختلف مذاهب المسلمين.

The prolegomena of sciences represent a pivotal part of Islamic thought. They became, in certain historical periods, epidemics about the depth of theoretical rooting realized by the Islamic thought in various branches. Since the joints of Islamic thought are interrelated in formative form, the introductions are often the foundation of a complete intellectual orientation, which is reflected in all the chapters of the work it introduced. However, introductions have not been an inherent act. Many Arab Islamic texts have no introductions, and in many other texts introductions seems to reflect an intellectual luxury rather than a conceptual framework. Ibadi thought in the Maghreb is not far from all these cases. This paper will seek to identify the location of introductions in Ibadi thought and their functions in relation to its cultural, cognitive and doctrinal contexts. The paper will then monitor the impact of intellectual interaction in the Maghreb and will analyze how intellectual introductions were systematically formed. The paper aims at rethinking the intellectual interaction of Islamic thought which has often been seen from doctrinal sphere and neglects its collective interactional realm.

ISSN: 1112-4652

عناصر مشابهة