ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Al-Jazeera Satellite News network On the International News Flow A Meta : Analysis Study

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Mahroum, Mohammad (Author)
مؤلفين آخرين: Abu Eid, Yousef (Co-Author)
المجلد/العدد: مج23, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: تشرين الثانى
الصفحات: 589 - 603
DOI: 10.33985/0531-023-003-019
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 868505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكة الجزيرة الإخبارية | Al-Jazeera News Network | الشبكات الإخبارية الدولية | International News Networks | التدفق الدولي للأخبار | International News Flow
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: ساهم ظهور تكنولوجيا الأقمار الصناعية في تعزيز سيطرة الشبكات الإخبارية الغربية الدولية على تدفق الأخبار الدولية من دول الشمال إلى دول الجنوب، وأصبحت الشبكات الإخبارية الغربية الدولية المصدر الرئيس للأخبار والمعلومات حول الأحداث العالمية. ونتيجة لهذه السيطرة الغربية على الشبكات الإخبارية الدولية عانى سكان دول الجنوب من تجاهل هذه الشبكات مشاكلهم وقضاياهم الأمر الذي دفعهم إلى مطالبة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (UNESCO) بالتدخل لوقف سيطرة هذه الشبكات الإخبارية الدولية والتي أدت إلى خلق حالة من عدم التوازن الاجتماعي والتكنولوجي بين المجتمعات في العالم. وفي العقود الأخيرة برزت شبكات إخبارية دولية من دول الجنوب في محاولة لتحقيق نوعا من التوازن في تدفق الإخبار والمعلومات الدولية بين دول الجنوب ودول الشمال ولاطلاع العالم على واقع المعاناة والمشاكل التي يعيشها سكان دول الجنوب من خلال تقديم هذه الشبكات الإخبارية تغطية إخبارية شاملة ومعمقة للأحداث في دولهم. في هذه الدراسة ومن خلال استخدام المنهج التحليلي لما بعد التحليل (Meta-Analysis) يستعرض الباحثان تجربة شبكة الجزيرة الإخبارية الدولية في منافسة الشبكات الإخبارية الدولية في تقديم الخدمة الإخبارية المتميزة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الشبكة ساهمت في تحقيق التقارب الثقافي بين دول الجنوب ودول الشمال من خلال تبني هذه الشبكة مبدأ" الوسيلة التصالحية" التي تعمل على تقديم تغطية إخبارية للأحداث في دول الجنوب ودول الشمال باللغتين الإنجليزية والعربية على عكس الشبكات الإخبارية الدولية. كما أن الشبكة ساهمت في تحقيق التوازن في تدفق الأخبار والمعلومات على الصعيد الدولي حول الأحداث المختلفة في العالم، والحرب على أفغانستان في عام 2001م والحرب على العراق في عام 2003 بشكل خاص.

In 1980s. satellite technology has contributed in promoting the control of global satellite news networks on flow of international news from the North to the South. And the international news networks became a main source for the news and information. The South globe has suffered from ignoring these networks to their problems and issues and demanded from UNESCO to solve this problem which created a social and technological imbalance between the societies of the world. because of the free flow of information threatens the cultural identity of the South globe. At the end of last century, news network have emerged from the South in an attempt to achieve the balance in flow of international information and news between the north and the South and to identify the North globe in their suffering through the news covering for their problems in depth. In this study, the researchers used the Meta-Analysis approach to discuss the experiment of Al-Jazeera network in competition the international news networks. The results showed that Al-Jazeera played an important in creating opportunities of the cultural convergence between the North and the South where it works to be a conciliatory medium. In addition that Al-Jazeera contributed in achieving the balance in the international news flow regarding the events in the world, especially the war on Afghanistan in 2001 and the war on Iraq in 2003 and more events.

ISSN: 1026-6844