ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسة السياحة الفكرية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها وعلاقتها ببعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: The Practices of The Intellectual Tourism in Sultan Qaboos University and Its Relation To Some Variables
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العاني، وجيهة ثابت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لاشين، محمد عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع125
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: ديسمبر / ربيع الأول
الصفحات: 343 - 383
DOI: 10.34120/0085-032-125-008
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 870571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تعد السياحة الفكرية أحد منطلقات الفكر المعاصر التي تعبر عن جوانب عديدة للمعاني العلمية والفكرية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتكنولوجية، للتواصل الفكري والمعرفي الإنساني. لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن فاعلية السياحة الفكرية بجامعة السلطان قابوس من منطلق التأصيل الفكري لهذا النوع من السياحة النابع من الحرية الأكاديمية والتواصل الفكري وتلاقحه من منطلق السياق الجديد للديمقراطية التي تؤمن بالتعددية من منطلق السياق الجديد للديمقراطية التي تؤمن بالتعددية والتنوع الثقافي والفكري وفهم الرأي الأخر، إضافة إلى ظهور فكر تبادل المعرفة وتقاسمها ونشرها عن طريق الأنشطة العلمية المتنوعة كالمؤتمرات، والندوات والملتقيات التي تجمع المتخصصين والمهتمين وطلبة العلم، وتعقد في الجامعات إذ لم تعد حاضنة لها بل تعمل على استمرار ديمومتها من منطلق التنمية البشرية المستدامة. وتسعى هذه الدراسة لتحديد مفهوم السياحة الفكرية، والكشف عن درجة ممارستها بجامعة السلطان قابوس من خلال الإجابة عن الأسئلة الأتية: 1-ما درجة ممارسة جامعة السلطان قابوس للسياحة الفكرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ 2-ما الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين درجة ممارسة جامعة السلطان قابوس السياحة الفكرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير النوع والتخصص؟ تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة مكونة من (40) فقرة لجمع البيانات من عينة عشوائية بلغت (7%) من المجتمع، وأظهرت نتائج الدراسة أن جامعة السلطان قابوس تمارس السياحة الفكرية وخاصة في مجال المؤتمرات والندوات بشكل واضح من خلال الكليات، حيث إن هناك مؤشرات تعكس درجة الممارسة وخاصة في تطور عدد المشاركين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في المؤتمرات الدولية، وتقع تحت مظلة السياحة الفكرية لما لها من مردود ثقافي وفكري كبير، حيث بلغت نسبة الزيادة لعدد المشاركات (0.44) خلال الخمسة أعوام الأخيرة. كمان أن هناك اهتماما من قبل الجامعة في تلبية متطلبات السياحة الفكرية من خلال العديد من الدوائر والمراكز البحثية بالجامعة، كما لم تظهر هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الممارسة تعزى إلى متغير النوع أو التخصص؛ وفى ضوء نتائج الدراسة تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

The Intellectual Tourism (ITo) is considered as one of the contemporary perspectives of thought. It reflects multi- visionary meanings of science, rational, social, cultural, political and technological aspects of life. The practices of the ITo is raised under the academic freedom and intellectual communication of the thought of sharing, exchanging and disseminating knowledge in a democratic professional academic university and higher education institutions. Those practices shaped in many academic forms and styles such as conferences, symposiums, seminar, workshops, lectures, meetings...etc. Therefore the aim of this study is to investigate the practicing of ITo in Sultan Qaboos University SQU in terms of academic freedom, especially in the new context of multicultural democracy global world. So this study will answer the following questions: 1-To what extend does Sultan Qaboos University activate the intellectual tourism practicing among faculty members? 2-Is there any statistical differences at (a = 0.05) in the level of Sultan Qaboos University activating the intellectual tourism among faculty members due to their point of views in reference to gender, speciality variables. To answer the research questions, a descriptive approach is applied. The main tool of the study is the questionnaire. It consisted of 40 statements distributed in three ITos’ domains: affective, usefulness, and obstacles. Data were collected from sample of 7% of the total population. The results of the study show that SQU practicing the TIo exists in many colleges, departments and research centers beside the conducting and hosting conferences and symposiums. The number of faculty member who participate in international conferences and symposiums is increasing by 0.44 during the last five academic years. Also the result shows that there is no statistical significant difference among faculty perspectives in the level of SQU practicing TIo due to gender and specialty variables. In the light of the results, a number of recommendations and suggestions were proposed.

ISSN: 1029-810X