ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أوصاف القول في ضوء القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The description of speech in point of view the of the Holy Quran
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: شواهنة، حمزة بن عبدالله بن سعادة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: شباط
الصفحات: 143 - 153
DOI: 10.33977/0507-000-043-011
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 870757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, AraBase, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | interpretation (tafsir) | القرآن | Quran | القول | speech | الأوصاف | Descriptions | التفسير الموضوعي | objective interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يقوم هذا البحث على دراسة أوصاف القول في القرآن الكريم، وذلك من خلال استقراء الآيات التي تضمنت أوصاف القول وتفسيرها وفق منهجية التفسير الموضوعي. ومن المعلوم أن للقول شأنا عظيما، لذلك أخذ مساحة كبيرة من القرآن الكريم، ومما يميز هذا البحث أنه عرض موضوعا من الموضوعات القرآنية التي لم يكتب فيها بشكل مستقل سواء على شكل رسالة جامعية، أو على شكل كتاب مطبوع، وذلك حسب اطلاع الباحث، ومن ثم فقد أسهم هذا البحث بإضافة ما هو جديد ومهم إلى ساحة الدراسات القرآنية الموضوعية. وقد تبين للباحث أن القرآن الكريم عني بالقول الحسن، فالناظر في آياته يجدها كثيرا ما تحض على الاعتناء بأسلوب العرض والتحلي بالقول الحسن في مناسبات شتى. وتبين كذلك مكانة القول في الإسلام، ولا أدل على ذلك من عرض القرآن الكريم لأوصاف القول، حيث بلغت أوصاف القول في القرآن الكريم اثنين وعشرين وصفا مع التكرار، وخمسة عشر وصفا من غير تكرار. ومن خلال دراسة أوصاف القول في ضوء القرآن الكريم، فإننا نلمس أن الغرض الأكبر من ذكر القرآن الكريم لتلك الأوصاف هو أن لا يغفل البشر قيمة القول الحسن ودوره في الحياة الاجتماعية وأثره في النفوس، وأن يتخيروا أحسن القول قبل التفوه بأي كلمة، وأن يمسكوا عن الكلم الخبيث.

This research studies the descriptions of speech in the Qoran through extrapolation of verses which included descriptions of speech and analysis them through the objective interpretation. It is understood that speech has a great position so it took a large status in the Holy Quran. What distinguishes this research that it introduced a Quranic topic which hasn ’t been written before as a form of thesis or a printed book, so it added a new and important topic to the Quranic thematic studies. The researcher has found that the Quran is rich of kind speech. However, the observer of the Quranic verses can find many examples that abstain caring for feel with kindness speeches in various occasions. Also, it is Found that the speech has a great position in Islam since it has mentioned the descriptions of twenty tow turn with repetition and fifteenth without repetition. Through the study of speech descriptions in Quran, we find that the great aim is that to make human beings not to ignore the value of kindness speech and it role in the social life and its effect on selves. Also to choose good words to speech and to stop using vicious words.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة