ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاء الوجداني كمتغير معدل للعلاقة بين الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت لدى المراهقين والمراهقات

العنوان بلغة أخرى: Emotional Intelligence as a Moderator of the Relationship between Alexithymia and Problematic Internet Use among Male and Female Teenagers
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: محمود، نهاد عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 107 - 176
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 871204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

381

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور المعدل للذكاء الوجداني في العلاقة بين الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت. كما هدفت أيضاً إلى فحص العلاقة بين الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت، وكشف الفروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة. وأشملت عينة الدراسة الإجمالية على (308) من الجنسين، منهم (188) من الذكور، و(120) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين 16 – 20 عاماً بمتوسط عمري قدره 78، 17، وانحراف معياري قدره + 1.26. وتم استخدام مقاييس: اختبار الاستخدام المشكل للإنترنت، واختبار تورنتو للألكسيثيميا، ومقياس بار – أون لنسبة الذكاء الوجداني. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين والمراهقات في الألكسيثيميا في اتجاه الإناث، وفي الذكاء الوجداني في صالح الذكور، كذلك وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائياً بين الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت، وعلاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وكل من الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت، بالإضافة إلى ذلك أوضحت نتائج الدراسة الدور المعدل للذكاء الوجداني في العلاقة بين الألكسيثيميا والاستخدام المشكل للإنترنت.

The current study aimed to identify the role of emotional intelligence as a moderator of the relationship between Alexithymia and problematic Internet use among male and female teenagers. Moreover, it aimed to examine the relationship between Alexithymia and problematic Internet use, besides identification of gender differences in the variables of the study. The Total study sample consisted of (308) teenagers ;(120) females, and (124) males. Ages ranged between 16-20 years old with mean age 17,78 ,and standard deviation 1,26 .The Tools of the study were the Generalized Problematic Internet Use Scale2, Toronto Alexithymia Scale, and Bar-on Emotional Quotient Inventory: Youth Version. The Results indicated statistically significant differences between adolescent boys and girls in Alexithymia in favor of female teenagers, and differences in emotional intelligence in favor of males, In addition, there was a statistically significant positive relationship between Alexithymia and problematic Internet use. Moreover, there was a statistically significant negative relationship between emotional intelligence and both Alexithymia and problematic Internet use. In addition, the results of the study showed the moderating role of emotional intelligence in the relationship between Alexithymia and problematic Internet use.

ISSN: 1687-9872