ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقارنة التطبيقية بين حرفي عن ومن في القرآن الكريم

العنوان المترجم: The Practical Comparison Between the Letters and Those in The Holy Qur'an
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: رحمانى، إسحق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صمصامي، فاطمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 30 - 45
DOI: 10.35157/0578-000-028-002
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 875116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EduSearch, AraBase, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقارنة | القرآن الكريم | الحروف الجارة | معاني حرف عن | معاني حرف من | Holy Quran | Jar letters | Meanings of a letter | Meanings of letter from
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Letters has an important role in changing teh meaning of sentences and phrases. Each of them has different meanings that implies teh structure and composition of teh meanings. Jar letters in Arabic play an important role in expressing meaning or changing it- Although they do not has an independent meaning apart from sentence, but we understand there meanings through teh formulation and combination of sentences. So in dis research, we will examine teh two letters of these letters in teh Holy Quran, teh two letters being teh (عن) and .(من) Teh first part defines these two letters, tan in teh second part, teh meanings of these two letters are examined. Tan, based on teh comparative analytical method, we analyze there meanings in some verses of teh Holy Qur'an. Teh most important achievements of dis essay are that: Teh syntactic scholars has mentioned one meaning for these two letters and tan mentioned several meanings. But there are also common meanings between them. But since teh Holy Qur'an is teh miracle of Allah Almighty, tan every word has a special meaning and implications in teh context of teh sentence.

للحروف دور رئيس في تغيير معاني الجمل والعبارات. ولكل منها معان شتى يدل طيها السياق والتركيب. وارتباطها بكل فعل أو شبهه. تلعب الحروف الجارة في العربية دورا مهما في الجملة وهو إبراز معنى أو تغييره وإن لم يكن لها معنى مستقل خارج الجمل، بل نعرف معانيها عبر السياق وتراكيب الجمل، فنجعل بحثا هذا في معاينة حرفين من هذه الحروف في القرآن الكريم وهما ت حرف "عن" وحرف "من"، ستقوم في القسم الأول بتعريف هذين الحرفين، ثم نفتش في القسم الثاني عن معاني الحرفين، ثم ننتقل إلى معانيهما في بعض من الآيات القرآن الكريم على أساس المنهج التحليلي التطبيقي. ومن النتائج التي حصلنا طيها في هذا البحث؛ أن النحويين ذكروا لهذين الحرفين معنى واحدا أصليا، ثم ذكروا معان متعددة أخرى، ومن بين هذه المعاني هناك معان مشتركة في الحرفين. لكن بما أن القرآن الكريم إعجاز من الله تعالى، فلكل حرف معنى خاص ودلالة خاصة في سياق الجملة.

ISSN: 1112-9751