ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظام ساهر فى تحسن مستوى السلامة المرورية فى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Saher System in Improving the Level of Traffic Safety in the City of Riyadh Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: المطير، عامر بن ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيدى، على بن ضبيان بن شلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع69
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير
الصفحات: 53 - 92
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 878071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تحسن مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق في مدينة الرياض كدراسة حالة؛ لمعرفة مدى تحسن مستوى السلامة المرورية بالمملكة العربية السعودية. وقد استقت معلوماتها من التقارير المرورية السنوية التي تصدر عن الإدارة العامة للمرور، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي لتلك البيانات ونماذج رياضية وإحصائية لمعادلات الانحدار للتنبؤ بأعداد المخالفات المرورية والحوادث المرورية وأعداد المصابين والمتوفين بسبب تلك الحوادث، إضافة إلى حساب أهم مؤشرات خطورة الحوادث المرورية- المتعارف عليها عالمياً- في مدينة الرياض. ولمعرفه حجم أثر تطبيق نظام (ساهر) في تحسن مستوى السلامة المرورية، قامت الدراسة بحساب نسبة الارتباط (مربع إيتا n2)، واتضح أن هناك أثراً طفيفاً في تطبيق برنامج (ساهر) على خفض عدد المخالفات المرورية أو عدد الحوادث المرورية أو عدد المصابين والمتوفين بسبب هذه الحوادث في مدينة الرياض، ثم حصرت مخالفات قطع الإشارة المرورية عند بعض التقاطعات التي تخلو من كاميرات مراقبة مرورية في شمال وشرق مدينة الرياض، واتضح من نتيجة هذا الحصر أن نسبة مخالفات قطع الإشارة المرورية في شرق الرياض أعلى من مخالفات قطع الإشارة المرورية في شمال الرياض. وخلصت إلى أنه على الرغم من إدخال تقنيات الضبط المروري الحديثة والمتمثلة في برنامج (ساهر) في مدينة الرياض، إلا أن من نتائج التحليلات الإحصائية والرياضية التي قامت الدراسة بعرضها تبين استمرار خطورة الحوادث المرورية على شبكة الطرق الرئيسة بمدينة الرياض. وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات التي كان من أبرزها مراجعة استراتيجية الضبط المروري خاصة في مدن المملكة الرئيسة.

The current study aims at uncovering the improvement in the level of traffic safety on the road network in the city of Riyadh as a case study; to find out the improvement in the level of traffic safety in Saudi Arabia. The data were derived from the annual traffic data issued by the General Directorate of Traffic. It used the analytical descriptive method of these data and mathematical and statistical models of regression equations to predict the number of traffic violations, traffic accidents and the number of casualties and deaths due to these accidents, in addition to calculat¬ing the most important indicators of traffic accidents -agreed globally- in Riyadh. The study calculated the correlation ratio (square ETA2n), and it has been found that there was a slight effect in the implementation of the program (Saher) to reduce the number of traffic violations or the num¬ber of traffic accidents or the number of casualties and deaths due to these accidents in Riyadh. Traffic violations were counted at some in¬tersections without traffic control cameras in the north and east of Ri¬yadh city. The result of this limitation was that the traffic violation rate in East Riyadh was higher than the violations of traffic signs in the north of Riyadh. It concluded that despite the introduction of modem traffic control techniques represented in the Saher program in the city of Riyadh, however, the results of statistical and mathematical analysis, which the study presented, show the continued seriousness of traffic accidents on the main road network in Riyadh. The study presented some recommendations, most notably, the review of the traffic control strategy, especially in the main cities of the Kingdom.

ISSN: 1658-0435