ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإمكانية الإفادة منها في مصر

العنوان بلغة أخرى: Public Participation in Financing Higher Education in United States of America and United Kingdum and the Possibility of Benefiting from Them in Egypt
المصدر: مجلة التربية المقارنة والدولية
الناشر: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد جاد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: فبراير
الصفحات: 265 - 474
ISSN: 2682-3497
رقم MD: 878081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

269

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية للمشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي، ورصد ملامح خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في تفعيل المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي (مع عرض خبرة جامعتي: هارفارد في الولايات المتحدة، وجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة)، ومحاولة الاستفادة من خبرة دولتي المقارنة في وضع بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت لمجموعة من النتائج، منها: -تتشابه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في الاهتمام بالمشاركة الشعبية وتفعيلها، على اعتبار أنها أحد الاتجاهات العالمية المعاصرة في تمويل التعليم العالي. -تتشابه دولتا المقارنة بشكل عام في أهداف المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي. -تتشابه دولتا المقارنة في وجود بعض التشريعات؛ لتحفيز المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي. -تتشابه دولتا المقارنة في صور المشاركة الشعبية في التمويل والتي تتمثل في: المنح، والتبرعات، والوقف، ودعم الخريجين، وتتشابه في أن حجم المشاركة الشعبية في تزايد مستمر، وإن كانت تختلف في حجم أموال المشاركة الشعبية، فهي في الولايات المتحدة أكبر بكثير من حجم الأموال في المملكة المتحدة. -تتشابه دولتا المقارنة في إنشاء إدارة متخصصة لإدارة أموال المشاركة الشعبية. -تختلف دولتا المقارنة في نشأة وتطور المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي، فتمتلك الولايات المتحدة تاريخا طويلا من المشاركة تمتد لقرن من الزمان، في حين يرجع الأخذ بهذا المفهوم في المملكة المتحدة إلى نحو ربع قرن. -تتشابه دولتا المقارنة في وضع آليات لزيادة المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي. -تعد خبرة كل من جامعتي هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية وأكسفورد في المملكة المتحدة من الخبرات المتميزة والرائدة وذات التاريخ في تفعيل المشاركة الشعبية، وتسعي كل منهما إلي زيادة نسبة المشاركة، وتحقيق مستويات مرتفعة من الموارد المادية وغير المادية باستخدام أساليب مختلفة ومتطورة. وقد أسفرت الدراسة عن وضع بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية، لتفعيل المشاركة الشعبية في تمويل التعليم العالي في مصر على ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

The Study aimed to Identify the Theoretical basics of public participation in the financing Higher Education, and monitoring of the aspects of experience both in the United States and United Kingdom in activating public participation in the financing of Higher education; (With Display Harvard university experience in the United States and the University of Oxford, in United Kingdom) Attempting to benefit from the experience of the two countries on setting some recommendations and practical procedures to. activate public participation in financing higher education in Egypt. The Study utilized the comparative method, and came up with some results, including: -Similar to both the United States and United Kingdom are similar in public participation Interest and activation, as a contemporary global trend in financing higher education. -The two countries generally are similar in the aims of public participation in financing Higher education. -The two countries are Similar in legislations to support public participation. -The two countries are similar in the aspects of participation in financing in the forms of philanthropy and grants and endowment, and alumni support; They are both similar in thegrowing size of participation even they are different in philanthropy and grants and endowment, and alumni support; as it is Greater in USA. -The two countries are similar in establishing a special administrtion for managing public participation money - The two compared countries are different in the origin and development of public participation in financing higher education; USA has alonger history of participation that extends to a century while in UK it dates back to 1/4 century. -The two countries are similar in setting procedures for* public participation in financing higher education. Both Experience of Harvard in The USA and The Experience of Oxford in the United Kingdom are Considered some of The Leading and Special Eperience in activating Popular Participation. In Addition , Both of them also Seek to Increase The Participation rate and Achieve high levels of material and non- material resources using different and developmental methods. The study concluded with some recommendations and procedural suggestions to activate public participation in financing higher education in Egypt in light of USA and UK experiences.

ISSN: 2682-3497

عناصر مشابهة