ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود المنظمات غير الحكومية والرعاية التربوية للمكفوفين في كندا ومصر: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Non- Governmental Organizations’ Efforts and the Educational Care for Blinded at Canada and Egypt: A Comparative Study
المصدر: مجلة التربية المقارنة والدولية
الناشر: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: الجويدي، فايزة عبدالعليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: فبراير
الصفحات: 575 - 685
ISSN: 2682-3497
رقم MD: 878083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

116

حفظ في:
المستخلص: تمثل الهدف الرئيسي من البحث في الكشف عن طبيعة العلاقة بين جهود المنظمات غير الحكومية والرعاية التربوية للمكفوفين في كل من كندا ومصر. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المدخل الوظيفي، مع الاستبانة التي طبقت على عينة قوامها (83) عضوا من أعضاء فريق العمل داخل المنظمات غير الحكومية (الجمعيات الأهلية) في محافظة الإسكندرية. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، منها: تراجع دور الدولة في كل من مصر وكندا عن القيام بواجباتها والتزاماتها تجاه رعاية ذوي الإعاقة بصفة عامة، والمكفوفين بصفة خاصة، والدعوة إلى مشاركة المنظمات غير الحكومية في رعايتهم. وتشهد مصر عدم توازن في التوزيع الجغرافي للجمعيات الأهلية ما بين الريف والحضر.

The main objective of this research was to recognize the nature of the relationship between non- governmental organizations’ efforts and the educational care for blinded in both Egypt and Canada, To achieve this goal this research depended on the functional approach, with the questionnaire that was applied on a sample of (83) team works members of, non-governmental organizations (civil societies) at Alexandria Governorate. The research reached a number of results including: The country’s role retreat in both Egypt and Canada, in doing their duties and commitments towards caring the handicapped in general, and specially, the blinded, and calling for the participation of non- governmental organizations in caring them. Egypt witnesses imbalance in the geographical dissemination of the civil societies between rural and urban areas.

ISSN: 2682-3497