ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تاريخ مقابر الأشراف السعديين بمدينة مراكش من العهد الموحدي إلى سنة 965 هـ. / 1557 م.

العنوان بلغة أخرى: History of the Tombs of the Sadian in the City of Marrakesh from the Al-Muwahhidun Era to the Year 965 A. H. / 1557 A. D.
المصدر: آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: آيت أومغار، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع100
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 86 - 115
ISSN: 1607-2081
رقم MD: 878559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تشكل مقابر الأشراف السعديين بمراكش، واحدة من أهم المباني التاريخية المتبقية من العهد السعدي بالمغرب، فقد حافظت على كافة عناصر زخرفها من القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي، كما أنها احتفظت بجل شواهد قبورها دون أن تتعرض للتخريب والإتلاف؛ لتظل بذلك بمنأى عن الحروب والكوارث الطبيعية والتوترات السياسية. لهذه الأسباب مجتمعة، اهتم باحثون كثر بدراستها كبناء، إلى جانب دراسة الكتابات العربية المنقوشة على شواهد القبور بها، وكانت أول مبادرة في هذا الصدد سنة 1917م، على يد المهندس بمصلحة الفنون الجميلة بمراكش السيد M.Ferlet، وعضو الجمعية الآسيوية السيد Huguet، ومراقب الأحباس بجهة مراكش السيد بومدين ابن زيان، والرسام G.Rousseau، والمصور الفوتوغرافي Ch.Fournier، وذلك تحت إشراف كل من الجنرال De Lamothe حاكم جهة مراكش، والسيد أحمد الجاي وزير الأحباس، والسيد Tranchant de Lunel من مصلحة الفنون الجميلة. وقد أسفرت هذه التحريات في النهاية عن صدور كتاب ضريح الأمراء السعديين بمراكش سنة 1925م، كتب نصه غابرييل روسو G. Rousseau، ونشر نصوص كتاباته المنقوشة بالعربية والفرنسية فليكس أران F.Arin؛ وقد نشرت قبله بسنتين دراسة مقتضبة حول بعض من هذه الكتابات بإحدى المجلات الفرنسية، اعتماداً على ما جاء في نزهة الحادي لمحمد الصغير الإفراني. بعد ذلك قام المؤرخ الفرنسي غاستون دوفردان G.Deverdun سنة ١٩٥٦م، بإعادة دراسة هذه الكتابات وتصحيح المنشور منها، وترجمتها من جديد للغة الفرنسية مع إرفاقها بتعاليق تاريخية مفيدة.

The tomb of the Saadian in Marrakech is considered one of the most important historical buildings of the Saadi era in Morocco, as it preserved all elements of its decoration from the sixteenth and seventeenth centuries. It also preserved the shapes of its tombs without being destroyed or damaged, so that, they were far from wars, natural disasters and political tensions. For these reasons, many scholars were interested in studying them as a building, in addition to the study the Arabic writings inscribed on these tombstones. Based on the historical and archeological material available, we propose to present a historical study of these tombs from the Muwahhidun era to the year 965 A.H. / 1557 A.D., which is the date of burying the first sultan, Mohammed Al Sheikh.

ISSN: 1607-2081

عناصر مشابهة