ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرة على التذكر على تحصيل الطلبة في جامعة الباحة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Training Program on Improving the Achievement of the College of Education Students Based on Improving their Ability of Recalling
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: أبو لطيفة، لؤي حسن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: مارس
الصفحات: 34 - 50
DOI: 10.36752/1764-001-002-004
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 879497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرة على التذكر في مادة علم النفس التربوي على تحصيل طلبة كلية التربية بجامعة الباحة في المملكة العربية السعودية، وقد حاول البحث الإجابة عن السؤال التالي: ما أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية القدرة على التذكر في مادة علم النفس التربوي على تحصيل طلبة كلية التربية بجامعة الباحة؟ وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (58) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية تتكون من (29) طالبا، والأخرى ضابطة تتكون من (29) طالبا، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من كلية التربية بجامعة الباحة. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء برنامج تدريبي يستند إلى النظرية المعرفية، ويتكون من (8) محاضرات بواقع ثلاث ساعات اسبوعية لكل محاضرة، وقد استغرق تطبيق البرنامج التدريبي شهرين، حيث تم تطبيقه خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1432/ 1433 هـ الموافق 2011/2012 م. كما قام الباحث بتطوير اختبار تحصيلي يتكون من أربعة أسئلة منها ما هو موضوعي (صح وخطأ، اختيار من متعدد) كما هو الحال في السؤال الأول الذي تضمن (40) فقرة من نوع (صح وخطأ) والسؤال الثالث الذي تضمن (8) فقرات من نوع (الاختيار من متعدد)، ومنها ما هو مقالي كما هو الحال في السؤال الثاني والسؤال الرابع. وقد طبق الاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة كاختبار قبلي في بداية الفصل الدراسي الثاني، وبعدها تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، وبعد الانتهاء من البرنامج التدريبي تم تطبيق الاختبار التحصيلي على طلبة المجموعة التجريبية والضابطة كاختبار بعدي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية القدرة على التذكر وأثره الإيجابي على تحصيل الطلبة.

This study aimed at assessing of the effectiveness of a suggested training program to improve the ability of recalling in educational psychology subject on the achievement of the college of education students at Al-Baha University in Saudi Arabia. The study attempted to answer the following question: What is the effect of a suggested trained program to improve the ability of the students of the college of education at Al Baha University to recalling in the subject of educational psychology on their achievement? The sample of the study consisted of (58) students who were distributed equally into a control and experimental groups. The researcher developed a training program based on the cognitive theory. The program consisted of eighty three hour lectures. The program was implemented the second semester (1432/1433 h) (2011/2012 G). An achievement test was prepared which included objective questions (T/F and multiple choices) and open ended questions. This test was given to both groups as a pre-test at the beginning of the second semester and then the program was given to the experimental group. At the end of the program, the post test was performed for both groups. The results revealed significant differences in favor of the experimental group indicating the effect of such training program.

ISSN: 2226-2717