ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاه معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت نحو إشراك المعلمين الذكور في الهيئة التعليمية والإدارية

العنوان بلغة أخرى: The Involvement of Male Teachers in Teaching and Administration Activities at Kindergarten: Perspectives of Female Kindergarten Teachers
المصدر: مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: الإبراهيم، صالح علي حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ابريل
الصفحات: 97 - 149
DOI: 10.21608/CPC.2017.42864
ISSN: 1687-0697
رقم MD: 882253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على رأي معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت نحو إشراك المعلمين الذكور في النشاط التعليمي والإداري للمرحلة، والفوائد التي يمكن أن تعود على الأطفال وعلى تحسين ظروف المهنة، والعوامل التي تسهم في جذب المعلمين للمهنة. وقد تم الاعتماد على رأي ٨٦٣ معلمة رياض اطفال من المناطق التعليمية الست لبناء نتائج الدراسة. أشارت النتائج إلى أهمية وجود المعلم الرجل في لتحقيق جملة من الفوائد التربوية والنفسية والاجتماعية لدى تعليم وتربية الأطفال؛ على الرغم من النظرة التقليدية حول اختصاص المرأة بالمهن المرتبطة بمرحلة رياض الأطفال، وأشارت إلى أن تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية هي الأهم بغض النظر عن جنس المعلم: رجل أو امرأة. وقد أبرزت النتائج تفضيل المعلمات لمشروع إسناد الأنشطة الإدارية والإشرافية والتوجيه الفني بالروضة إلى المعلمين، لما له من فوائد واضحة في تخفيف الضغوط على المعلمات. وقد اختلفت آراء المعلمات نحو إشراك المعلمين، ومزايا وجودهم وفقا لسنوات خبرتهن التدريسية، إذ كان رأي ذوي سنوات الخبرة التدريسية التي تجاوزت عشر سنوات أقل ميلا نحو إشراك المعلمين، وأقل توقعاً للفوائد على اختلاف أنواعها. وأوضحت نتائج الدراسة مجموعة من الأساليب والطرق العملية التي تراها المعلمات جاذبة للمعلم المختص من أجل العمل في مرحلة رياض الأطفال. وبناء على نتائج الدراسة، صاغ الباحث نموذجاً قابلاً للتنفيذ يطمح إلى أن يسهم في تطوير العمل في رياض الأطفال تعليمياً ومهنيا وإداريا.

The study aimed at identifying the views of female kindergarten teachers in the State of Kuwait regarding the involvement of male teachers in educational and administrative activities, their benefits for children, improvement of the profession, and factors that contribute to attract male teachers to the profession. Opinions of 863 kindergarten teachers from six school districts were investigated. Results indicated the significance of a male teacher involvement in achieving a variety of educational, psychological, and social benefits for educating and teaching children; despite the traditional perception about women’s ability at early childhood occupations; pointing out that achieving educational goal is more important than gender. The results highlighted female teachers’ preference of assigning administrative, supervisory activities, and technical guidance to male kindergarten teachers, because of their beneficial role in alleviating pressure on female teachers. The views of female teachers toward male teachers’ involvement varied according to their years of experience, in which those of teaching experience that exceeded ten years had less attitude towards their involvement, and low expectations of benefits. The study provided a set of methods and practical ways that could attract qualified male teachers to kindergarten profession. Finally, the study formulated an applicable model for the development of kindergarten profession.

ISSN: 1687-0697