ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقد علم مختلف الحديث عند الشيخ الطوسي: كتاب الاستبصار انموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Sheikh Al-Tusi's Criticism of Mukhtalif Al-Hadith: Al-Istibsar as an Example
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو طيفور، وائل نصر الدين عيدو (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آذار
الصفحات: 61 - 81
DOI: 10.35516/0272-045-001-005
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 882263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترجيح | chances | الجمع بين الأحاديث | The Customary combination | التخيير | probability | مختلف الحديث | Mukhtalif AL_Hadith (disputed Prophetic saying)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: This paper discussed the Mukhtalif Al-Hadith (disputed prophetic saying) of Al-Sheikh Tusi through his book Al-Istibsar. The study defined The Imamte Shiis of the Mukhtalif Al-Hadith, and clarified the goal of Sheikh from authoring his book, with an indication of the general approach followed in the book, then examining his approach when dealing with Mukhtalif Al-Hadith in general. It focused on his methodology of the customary combination of Al-Hadith, then the approach of differentiation between Al-Hadith, the methodology of proiding a presumption differentiation with public offense, and the third methodology is equivalent narrations. The researcher concluded with the most important findings.

هذا البحث يدور حول مختلف الحديث عند الشيخ الطوسي من خلال كتابة ( الاستبصار ) ، أولا بتعريف مختلف الحديث عند الشيعة الأمامية ، ثم هدف الشيخ من تأليف كتاب ( الاستبصار ) ، مع بيان المنهج العام للشيخ في كتابة ، ثم التفصيل في منهج الشيخ في مختلف الحديث ، ومنهجه في الجمع بين الأحاديث ، ومناقشة مسالة الجمع بين الأحاديث ومناقشة مسالة الجمع العرفي والتبرعي عند الشيخ ، ثم منهج الترجيح بين الأحاديث وكذلك قرينة الترجيح بمخالفة العامة ، وبعدة ذلك منهج التعديل بشقية : ( التوقف أو التخبير ) ، مع ذكر نماذج تطبيقية لكل منهج . وفي النهاية أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث.

ISSN: 1026-3748