ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعاطف مع الذات كمدخل لخفض الشعور بالخزي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

العنوان المترجم: Self-Compassion as An Approach to Reducing Academic Shame Among University Students
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الضبع، فتحي عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 568 - 639
DOI: 10.21608/MFES.2018.105451
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 882508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدخل القائم على التعاطف مع الذات | الخزي الأكاديمي | طلاب الجامعة | Intervention-Based Self-Compassion | Academic Shame | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

747

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات التعاطف اليقظ مع الذات في تنمية التعاطف مع الذات، وخفض الشعور بالخزي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (١٧) طالبا من منخفضي الإنجاز الأكاديمي بقسم التربية الخاصة، جامعة الملك خالد، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (21,12) سنة بانحراف معياري قدره (0,93)، وتم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين؛ تجريبية وعددها(9) طلاب، وضابطة وعددها (8) طلاب، واستخدمت الدراسة مقياس التعاطف مع الذات من إعداد (الضبع، 2013)، ومقياس الخزي الأكاديمي، والبرنامج الإرشادي القائم على مهارات التعاطف اليقظ مع الذات من إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية التعاطف مع الذات، وخفض الشعور بالخزي الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة ودراساتها السابقة.

The study aimed to identify the effectiveness of a counseling program based on the skills of Mindful self-compassion to the development Self-compassion, and reduce the academic shame of the university students. The sample consisted of (17) students: experimental group (9) students, and control group (8) students whose had Low academic achievement in the Department of Special Education, King Khalid University, Their ages were (21.12+0.93). The study used the measure of self-compassion prepared by (El- dabee, 2013), academic shame scale, and counseling program prepared by the researcher. The results of the training program indicated the development of self compassion and the reduction of academic shame among university students. The results were discussed according to the Literature and previous studies.

ISSN: 1110-2292