ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التولي والإعراض عن الحق في القرآن الكريم: دراسة دعوية

العنوان المترجم: Turning Away from Of the Right in The Holy Quran: A Preaching Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: متولي، محمد عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1809 - 1911
DOI: 10.21608/bfsa.2016.6760
ISSN: 2537-0766
رقم MD: 882714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استعراض موضوع بعنوان التولي والإعراض عن الحق في القرآن الكريم. وأستخدم البحث المنهج الاستقرائي. وتكمن أهمية البحث في أنه يتناول ركنا من أركان الدعوة وهو المدعو ويختص بصنف هم المعرضون والمتولون عن الحق وهم فئة يلقاها الدعاة في كل زمان ومكان. والكشف عن طريقة القرآن الكريم في وصف المعرضين وبيان أسباب إعراضهم وتوليهم عن الحق. ويقدم للدعاة إلى الله تعالى زادا يمكنهم من التعامل مع المعرضين والمتولين عن الدعوة. وتوصلت الدراسة إلى عدم الرجوع إلى الحق مع وضوح الدليل وتنوع طرق عرضة وذلك لأنهم يتبعون أهوائهم.
كما جاءت النتائج مؤكده على إتفاق أهل العلم وأهل التفسير على أن التوالي والإعراض مترادفين أو متقاربين، أما كتب التعريفات فترى أن من التولي ما يكون لعارض يزول بزواله أما الإعراض فينتج عن علة مستقرة في القلب لابد أن يتوجه لها الداعية بالدواء. وأوصى البحث بضرورة العناية بدراسة أحوال المدعوين من خلال القرآن الكريم. وضرورة إزالة الحجب التي تحول بين الحق والمتولي والمعرض قبل دعوته.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The research aims to present a topic entitled as "Turning away from the Right in the Holy Quran". The research uses the inductive approach. The importance of the research is that it tackles one of the pillars of calling people to Allah, which is the called ones specializing the category of those who are turning away the right path. Those are found in each place and era by the preachers. The research indicates how Quran describes those who turns away from the right path and the reasons for that. It offers the preachers ways to deal with those who turns away from their call.
The research finds that they do not follow the right path although there is a clear evidence and its means explanation vary because they follow their desires. The results clarify that the scholars and the people of interpretation agree that the two words (al tawali and al I`rad)* (turning away from the right) are synonymous or convergent. The definition books indicate that al tawali disappears when the cause of it disappears but al I`rad results from a stable illness in the heart that must be treated by the preachers. The research affirms the necessity of studying the conditions of the preachers through the Holy Quran and the necessity of removing the obstacles that turns between the right and who turns away from it..
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2537-0766

عناصر مشابهة