ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهندسة المالية الإسلامية: مقاربة الفك والتركيب

العنوان بلغة أخرى: Islamic Financial Engineering: A Bundling and Unbundling Process Approach
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: قندوز، عبدالكريم أحمد موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 143 - 166
DOI: 10.4197 / Islec. 30-3.5
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 883002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهندسة المالية الإسلامية | الهندسة المالية | مدخل الفك و التركيب | نظريات الابتكار المالي | Islamic Financial Engineering | Financial Engineering | Bundling and Unbundling Process Approach | Financial Innovation Theories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الابتكار المالي هو القوة الدافعة للقطاع المالي، وقد حاولت العديد من النظريات (المقاربات) تفسير أسباب الابتكار والهندسة المالية. لعل واحدة من أهم تلك النظريات المدخل الذي ينظر للهندسة المالية على أنها عملية فك وتركيب مستمر كلما دعت الحاجة لذلك. وتستعرض ورقتنا أهم نظريات الابتكار المالي قبل أن تحاول إسقاط نظرية (عملية الفك والتركيب) على الابتكار في الصناعة المالية الإسلامية، كما تستهدف استكشاف المدى الذي يمكن أن تحققه هذه المقاربة في تسير الابتكارات المالية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك عددا لا بأس به من المنتجات المالية الإسلامية التي تمثل فعلا عملية فك وتركيب، وبالتالي تنجح النظرية في تبرير العديد منها، ولم تكن كل نتائج عمليات الفك والتركيب في الصناعة الإسلامية محققة للهدف الأسمى للهندسة المالية وهو الكفاءة الاقتصادية والمصداقية الشرعية.

This paper reviews different theories that have been developed to explain financial innovation. These include Constraint-induced Approach, the Regulatory Dialectic Theory, The Bundling and Unbundling Process Theory, the Zero Supply Theory. The main aim of the theory of financial innovation is to define and explain the causes of financial innovation. The Bundling and Unbundling Process and theory is widely accepted in the literature of financial innovations, so we demystified the implications of such an approach in Islamic Finance. The findings suggest that the Bundling and Unbundling Process theory can explain to a large extent Innovations in Islamic Financial, however some innovations cannot be considered as Islamic because of its circumvention of Islamic Finance Principles.

ISSN: 1018-7383