ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير إدارة رأس المال الفكرى بجامعة تبوك فى ضوء الاقتصاد المعرفى

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Perspective to Develop Intellectual Capital Management at Tabuk University in the Light of the Knowledge Economy
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حسين، محمد فتحي عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، محمد مسلم حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع166, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 750 - 827
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 883244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

302

حفظ في:
المستخلص: Recent trends in management focus more on the intellectual assets of organizations than on physical assets. The importance of intellectual assets has increased within organizations with a shift to knowledge as an economic product that is more important than all other physical products. Scientists call these intellectual assets "Intellectual Capital" with its three components of "Human capital, Structural Capital and Social Capital. As a matter of fact, universities are the most important intellectual capital institutions as they are responsible for the production, creation and distribution of knowledge. They assume this responsibility for being institutions of thought, research besides their educational and educational role. Tabuk University is keen to develop its intellectual capital and work to raise it so that it can cope with the age of the knowledge economy, but it may not yet reach the phase of the investment of its intellectual capital. Hence,^ the current study aims to revealing the reality of the intellectual capital management at Tabuk University and to building a proposed perspective for developing its management in the light of the knowledge economy, guided by its findings. To achieve these aims, the researchers employed the descriptive approach through a questionnaire conducted to (173) of the faculty in Tabuk university then followed by statistical processing. The main findings of the study: There is moderate management of intellectual capital with its three components; "human capital, structural capital and capital "At the University of Tabuk. There are statistically significant differences in the management of intellectual capital in general, and its three components according to specialization in favor of theoretical more than practical. No significant differences in the management of intellectual capital in both male and female sections, while there are ' significant differences between Saudis and non-Saudis regarding the management of intellectual capital in favor of non- Saudis, except for fcvo components of human capital; "Human capital attraction, and Human capital preservation". Finally, the study provided a proposed perspective to develop the management of Intellectual Capital at Tabuk University in the light of the knowledge economy.

تركز الاتجاهات الحديثة في الإدارة على الموجودات الفكرية التي تمتلكها التنظيمات أكثر من الموجودات المادية، وقد زادت أهمية الموجودات الفكرية داخل التنظيمات مع التحول إلى المعرفة كمنتج اقتصادي تفوق أهميته كافة المنتجات المادية الأخرى بعد أن كانت الأسبقية للميكنة والصناعات الثقيلة، ويطلق العلماء على تلك الموجودات الفكرية "رأس المال الفكري" بما يتضمنه من مكونات ثلاثة تتمثل في "رأس المال البشري، ورأس المال الهيكلي، ورأس المال الاجتماعي؛ وتعد الجامعات أحد أهم مؤسسات رأس المال الفكري باعتبارها المسئولة عن إنتاج وتوليد ونشر توزيع المعرفة وهي تتحمل هذه المسئولية باعتبارها مؤسسات الفكر، ومراكز البحث إلى جانب دورها التعليمي والتربوي. وتحرص جامعة تبوك على الارتقاء برأسمالها الفكري والعمل على تطويره حتى تتواكب مع عصر اقتصاد المعرفة إلا أنها بالرغم من ذلك ربما لم تصل بعد إلى مرحلة الاستثمار الحقيقي لرأسمالها الفكري، من هذا المنطلق هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع إدارة رأس المال الفكري بجامعة تبوك وبناء تصور مقترح لتطوير إدارته في ضوء الاقتصاد المعرفي مسترشدة في ذلك بما توصلت إليه من نتائج. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة طبقت على عينة بلغت (173) عضو هيئة التدريس بالجامعة، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها سجلت إدارة رأس المال الفكري بمحاوره الثلاثة "رأس المال البشري، ورأس المال الهيكلي، ورأس المال الاجتماعي" في جامعة تبوك درجة متوسطة، كما توجد فروق دالة إحصائيا في إدارة رأس المال الفكري بصفة عامة، ومحاوره الثلاثة تبعا لمتغير التخصص لصالح التخصصات النظرية، بينما لا توجد فروق واضحة في إدارة رأس المال الفكري بمحاوره الثلاثة في جامعة تبوك تُعزى لمتغير الجنس (ذكور وإناث)، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في إدارة رأس المال الفكري بمحاوره الثلاثة تبعا لمتغير "الجنسية" لصالح غير السعوديين، باستثناء بعدين اثنين فقط من أبعاد محور رأس المال البشري وهما "استقطاب رأس المال البشري، والمحافظة على رأس المال البشري" حيث لم توجد فيهما فروق واضحة بين استجابات أعضاء هيئة السعوديين وغير السعوديين، وأخيرا قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير إدارة رأس المال الفكري بجامعة تبوك في ضوء اقتصاد المعرفة مستندة إلى ما توصلت إليه من نتائج في جزئيها النظري والميداني.

ISSN: 1110-323X