ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ابتعاد طلاب الجامعات السعودية عن استخدام المكتبات الجامعية: دراسة تطبيقية على جامعة الملك فيصل

العنوان بلغة أخرى: Saudi University Students have Moved Away from the Use of University Libaraies in: Applied Studies at King Faisal University
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: الفخراني، أيمن مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 188 - 199
DOI: 10.21608/IJLIS.2017.64571
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 883881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تتناول الدراسة ظاهرة ابتعاد طلاب الجامعات السعودية عن استخدام المكتبات الجامعية، ولقد تناولت الدراسة طلاب جامعة الملك فيصل للتعرف على مدى استخدامهم أو قلة استخدامهم للمكتبات الجامعية. وقد تكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة والبالغ عددهم 4500 طالب طالبة وشملت الدراسة ٧٠٠ طالب وطالبه بنسبة 15.5% من مجتمع الدراسة استجاب منهم ٦٥٠ طالب وطالبة بنسبة 92.8%. وقد كشفت النتائج أن ما يقارب من ثلثي عينة الدراسة وعددهم ٤٦٢ طالب وطالبة بنسبة 71.1% كانوا من فئة قليلي الاستخدام أو من غيري المستخدمين. وأظهرت النتائج أن هناك بعض المعوقات التي يقابلها قليلو الاستخدام أو من غير المستخدمين للمكتبات الجامعية، وأنها تعيق أو تقلل من استخدامهم لها، ومن أهم هذه المعوقات ما يتعلق بالعملية التدريسية بالجامعة، حيث أن المناهج لا تشتمل على محاور وموضوعات تتعلق بالمكتبة أو استخدامها، ولا تكلف الهيئة التدريسية الطلاب بالتكليفات والبحوث التي تستلزم استخدام المكتبات الجامعية. ولقد أوصت الدراسة بضرورة قيام الجامعة، وعمادة شئون المكتبات بالجامعة، وأعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات بالعمل على توعية الطلاب بأهمية المكتبات في تطوير مستواهم الثقافي والأكاديمي والعمل على تشجيع استخدام المكتبات من قبل الطلاب وتعزيز عادة القراءة لديهم، وتعريفهم بالمكتبة وبكيفية استخدامها وذلك من خلال برامج الوعي المعلوماتي من قبل عمادة شئون المكتبات بالجامعة.

The purpose of this research study was to investigate the usage of Saudi Arabian university libraries. The research study also explored the reasons for non-usages of the library services. Quantitative research design was used to fulfill the study objectives. The online survey questionnaire was used to collect the data from currently enrolled students of King Faisal University, Saudi Arabia. Out of 700 distributed questionnaires, 650 responded (93%) the survey. The results revealed that majority of students (71%) did not used or rarely used the university library. The main reasons of underutilization were: lack of marketing of library services, non-availability information literacy program, non-cooperative behavior of library staff, and no library related assignments by teachers and complicated library policies. The study recommended that library should arranged formal user education program to educate students, make effective marketing of library resources and services, cooperative and welcoming library staff and user-friendly library policies. This is first study on King Faisal University library regarding use of library and bridges the gap in body of knowledge. The results of the study will be helpful for library staff, university administration and policy makers for improvement of library services and future planning.

ISSN: 2356-8003