ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الدلالات المفهومية والبلاغية للغة جسد اليد في نهج البلاغة

العنوان المترجم: A Study of The Conceptual and Rhetorical Connotations of Hand Body Language in Nahj Al-Balagha
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عموري، جعفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطاش، عبدالرضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 391 - 412
DOI: 10.51837/0827-000-047-016
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 884554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نهج البلاغة | لغة الجسد | لغة اليد | دلالات المفهومية | الدلالات البلاغية | Nahj al Balaghe | Body Language | Hand | Conceptual Implication | Rhetorical Implication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: This research is about eloquence of expression hand movement in the nahj al balaghethe verses which states mentioned hand, whether issued a motion by the individual or shared with other members of the body, and whether the hand of active movement or effect, and whether it is the truth or a metaphor. The hand serves as the tongue or share with him in expressing their inner feelings for a person of satisfaction and discontent, acceptance and rejection and condemnation or exclamation. The importance of research in this field is due to the fact that body language plays a large role in influencing others and communicating ideas to them in order to reduce the effort. The research is based on a descriptive analytical approach to uncover the impact of the conceptual and rhetorical connotations of the hand language in Al-Balaghah's approach to readers and listeners, and reached important results: the placing of fingers in the ears to indicate fear or to declare refusal to listen, An indication of remorse, and extending the hand to express generosity and capture to express the abject.

هذه الورقة البحثية تستهدف دلالة حركة اليد وتعابيرها في نهج البلاغة. فترصد التراكيب التي وردت فيها كلمة اليد سواء أصدرت عنها حركة بصورة منفردة أم مشتركة مع أعضاء الجسم، ودلالتها سواء أكانت حقيقية أم مجازاً. إن اليد تقوم مقام اللسان أو تشترك معه في التعبير عن المشاهر للإنسان من رضى وسخط أو قبول ورفض او تعجب أو استنكار فأهمية البحث في هذا المقال ترجع إلى أن لغة الجسد في اليد تلعب دوراً كبيراً في التأثير على الآخرين وايصال الأفكار إليهم. ومنهجيتنا في هذا البحث تكون على أساس المنهج التوصيفي – التحليلي ليكشف مدى تأثير الدلالات المفهومية والبلاغية للغد اليد في نهج البلاغة على وتوصلنا في هذه الدراسة إلى نتائج هامة منها: وضع الأصابع في الآذان للدلالة على الخوف أو للإعلان عن رفض الاستماع، وعض الأصابع واليد بالأسنان دلالة على الندم، وبسط اليد للتعبير عن الكرم وقبضها للتعبير عن البخل.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة