ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام التربوي والتعليمي في المدارس والجامعات العراقية 1949-2003: دراسة مقارنة مع نوعية التعليم في بعض الدول المتقدمة

العنوان بلغة أخرى: Educational and Instructional System at Iraqi Schools and Universities 1979-2003: A Comparative Study with the Quality of Education in Some Developed Countries
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: جبار، أحمد جودة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 545 - 576
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 884582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحتوي هذا البحث على معلومات غاية في الأهمية كون هذه الفترة الممتدة من 1979-2003 لم تتناول بالبحث المستفيض من قبل الآخرين. فقد تناولنا الحياة التعليمية والمنهجية المؤهلة وتأثيراتها السلبية على الطلاب، وكان إهمال المدارس العملية واضحا في المداريين والمعاهد العراقية وقد انعكس ذلك بصورة واضحة على ضعف الإنتاج الوطني، ولم تستفد من المدارس الأجنبية في الاهتمام بمدارس العمل، ولا شك في أن المدارس والمعاهد الصناعية كانت السبب في نهضة وتطور الدول المتقدمة، ولكن في العراق كان التركيز ينصب فقط على مدارين الكلام والشعر والمحفوظات، وقد ابتعدنا تماما عن الاهتمام بالجانب العملي والمدارس الصناعية التي أهملت وانقرضت بمرور الزمن، ولم يستطع وزراء التربية في هذه الفترة الطويلة من النهوض بالواقع التعليمي، وكان جل اهتمامهم منصب على تنفيذ أوامر الجهات العليا التي وضعت البرنامج الخاص بتطوير التربية والتعليم فيما يخدم مصالحها وايديولوجيتها الفكرية.

The research is contains information an extremely important fact that this period from 1979- 2003 period did not deal with the extensive research of others. We have taken the educational life and the methodology deferred And the its negative effects on the students, and it was the negligence of educational schools and clear in Iraqi schools and colleges was reflected clearly the weakness of national production have not benefited from foreign schools in interest of schools work. Undoubtedly that the schools and the industrial institutes was the reason for revival and development of the developed countries, but in Iraq, the focus was solely focused on the speech Schools and poetry and the memorized material. we move away completely from the attention to the scientific and industrial schools that have been neglected And the have become extinct over time. Ministers of Education has not been able in this long period of advancement of educational realityand was interested in the position to carry out the orders of higher authorities that put special program to develop education to serve the interests of intellectual and the its ideology.

ISSN: 1812-0380