ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاربة التشريعية لظاهرة الهجرة غير الشرعية

العنوان المترجم: The Legislative Approach to The Phenomenon of Illegal Immigration
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: غالم، نجوى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 102 - 116
DOI: 10.37324/1818-000-006-006
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 885180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: إن الهجرة في أبسط معانيها هي حركة انتقال الأشخاص فرادى أو جماعات من موقع إلى آخر بحثا عن الأفضل اجتماعيا، اقتصاديا أو أمنيا. ولا تخرج الهجرة غير الشرعية عن هذا المعنى سوى في مخالفتها للنصوص القانونية التي تضعها الدول لضبط إقليمها من حيث الدخول أو الخروج منه.
وفي إطار الحد من هذه الظاهرة نجد خطوتين الردع وإزالة أسباب هذه الهجرة، فبالنسبة للردع يجد تطبيقه في التشريعات الجزائرية بمقتضى قانون العقوبات وقانون شروط دخول الأجانب إلى الجزائر وإقامتهم بها وتنقلهم فيها، فضلا عن القانون البحري الذي يعد أول نص قانوني عالج الظاهرة. وإن كانت النصوص القانونية تؤدي للحد من الظاهرة إلا أن التزامات الجزائر الدولية في مجال احترام حقوق الإنسان تفرض عليها التزامات إضافية تتجلى في إيجاد مقاربة بين الردع الذي توفره النصوص القانونية، وبين ضمانات المهاجر غير الشرعي، وهي المقاربة التي يوفرها حق الدفاع المكفول للمهاجر غير الشرعي اتجاه الاجراءات القضائية المتخذة اتجاهه، فضلا عما توفره مراكز الانتظار من رعاية وأمن للمهاجر إلى حين إعادته لدولته. أما الخطوة الثانية المتعلقة بإزالة أسباب الهجرة غير الشرعية فتعد علاجا تكميليا لا مجال للقضاء على الظاهرة من دونه.

Migration in its simplest sense, is the movement of individuals or groups from one location to another in search of a better place socially, economically or in terms of security. Illegal migration only deviates from this meaning in violation of the legal provisions established by States to control entry or exit from their territory.
There are two options to deter and eliminate the causes of such migration. Deterrence is applied in Algerian legislation under the Penal Code, the Law on Conditions of Entry, Residence and Movement of Foreigners in Algeria besides the Maritime Code, which is the first legal text to deal with this phenomenon.
Even though legal provisions reduce the phenomenon, Algeria's international obligations in the area of respect for human rights impose additional obligations on it, as evidenced by the establishment of an approach between the deterrence provided by legal provisions and the guarantees of an illegal migrant. This approach is provided by the right of defense afforded for the illegal migrant to judicial proceedings against him, as well as by the care and security provided by waiting centers to the migrant until he is deported back to his State. The second option, to eliminate the causes of illegal migration, is a complementary remedy without which there is no way to eliminate the phenomenon.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2509-0291

عناصر مشابهة