ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهمية النسبية لمتغيرات قلق الحاسوب والاتجاه نحو الحاسوب في التنبؤ بهما بتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب

العنوان بلغة أخرى: The Relative Importance of Computer anxiety and Attitude toward Computer in predicting University students' Computer achievement
المصدر: مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة فلسطين - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القواسمة، أحمد يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يعقوب، إبراهيم محمد عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.12816/0012333
ISSN: 2410-874X
رقم MD: 887209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مقدار العلاقة الارتباطية بين قلق الحاسوب والاتجاه نحوه من جهة وتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب من جهة أخرى، كما هدفت إلى تحديد الأهمية النسبية لكل من هذه المتغيرات في التنبؤ بهما بتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب. ولتحقيق ذلك طور الباحث مقياسين أحدهما لقياس قلق الحاسوب، والثاني لقياس الاتجاه نحو الحاسوب. تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة منهم (162) طالبا و(138) طالبة. وبينت النتائج أن التحصيل في مادة الحاسوب ارتبط مع متغيرات قلق الحاسوب والاتجاه نحوه بقيم دالة إحصائيا وبالاتجاه المتوقع. وأشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المتدرج إلى أن قلق الحاسوب والاتجاه نحوه أسهما في تفسير تباين درجات الطلبة في مادة الحاسوب وقد أسهم متغير الاتجاه نحو الحاسوب بمقدار أكبر في تفسير تباين درجات تحصيل الطلبة في مادة الحاسوب لدى جميع عينات الدراسة. أما بالنسبة للجنس فقد فسر هذا المتغير بمقادير مختلفة من درجات التحصيل في مادة الحاسوب، فقد فسر ما نسبته 36% لدى عينة الذكور وفسر ما نسبته 25% لدى عينة الإناث.

This study aimed at determining the relationship between computer achievement and computer anxiety and attitude toward computer for university students. Also this study aimed at determining the relative importance for each of these variables in predicting students' computer achievement. The sample consisted of (162) males and (138) females. The results indicated significant correlations between computer achievement and independent variables (computer anxiety and attitude toward computer). The results also indicated that the computer attitude explained most of the variance in all samples of the study and it worked differently for males and females. For Males this variable explained (36%) of the variance and explained only (25%) for females.

ISSN: 2410-874X

عناصر مشابهة