ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Conservatism on Earnings Quality

العنوان بلغة أخرى: أثر التحفظ المحاسبي على جودة الأرباح
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مشوقة، طارق زكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الحمص، علاء الدين عونى داود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 165 - 176
DOI: 10.35516/0338-014-001-007
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 889935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستثمر المؤسسي | institutional investor | جودة الأرباح | Earnings quality | التحفظ المحاسبي | accounting conservatism | الاستثمار في الأصول الثابتة | investment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التحفظ المحاسبي وجودة الأرباح. حيث تفترض أن مستوى التحفظ المحاسبي يتغير بناء على وجود عدة عوامل مما يؤثر ويحدد جودة الأرباح. طورت الدراسة نموذجاً معدلاً لنموذج Basu (1997) لدراسة أثر التحفظ المحاسبي بوجود عدة عوامل على مستوى جودة الأرباح للشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية من الفترة 2001 إلى 2012. أظهرت نتائج الدراسة أن التحفظ المحاسبي يزداد مع زيادة حجم الاستثمار في الأصول الثابتة، وزيادة نسبة المستثمر المؤسسي، وتصنيف الشركة في السوق الأول مما يؤدي إلى انخفاض مستوى جودة الأرباح. تشير هذه النتائج أن جودة الأرباح تتغير من فترة إلى أخرى وحسب مقدار التغير في التحفظ المحاسبي.

This paper examines the effect of accounting conservatism on earnings quality. The paper assumes that the level of conservatism varies according to several factors. Thus, the change in each of these factors influences the level of conservatism which in its turn affects earnings quality. The paper applies the Basu Model (1997) with modification to test the relationship between conservatism and earnings quality. The model is applied on sample of listed firm in the Amman Stock Exchange (ASE) from the period 2001 to 2012. Results show that high change in investment levels, high percentage of institutional investors and market classification increases the level of conservatism and consequently decreases the quality of earnings. These results indicate that earnings quality changes from one period to another and varies between firms according to changes in conservatism levels.

ISSN: 1815-8633

عناصر مشابهة