ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالات النفسية لرتبة الميلاد الصغرى

المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: حوحو، عائشة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خياط، خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 104 - 120
ISSN: 2253-010X
رقم MD: 890710
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رتبة الميلاد النفسية الصغرى | الدلالات النفسية | تشكيلة الأسرة | الشخصية | Birth Order Youngest | Psychological Signs | Family Lineup | Personality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تنتمي هذه الدراسة الميدانية إلى الدراسات العيادية في علم الشخصية. وقد هدفت إلى الكشف عن أهم الدلالات النفسية المميزة لرتبة الميلاد الصغرى، من خلال فحص شخصية الطفل ذو الترتيب الولادي الأصغر. قد طبقت هذه الدراسة على (5) حالات من الأطفال الأصاغر في أسرهم. واعتمدنا المنهج العيادي مستخدمين طريقة دراسة حالة، بتطبيق أدوات عيادية في جمع البيانات (المقابلة العيادية النصف موجهة، اختبار رسم العائلة، اختبار رسم الشجرة). وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - توصلنا إلى أن الحالات التي تم استعراضها في هذه الدراسة كانت نموذجا قريبا جدا من الأطروحات التي صاغها الفرد أدلر حول الدلالات النفسية لوضعية الطفل الأصغر. - اشتراك حالات الدراسة في أهم الدلالات النفسية والمواقف، حيث عبرت كل حالة عن رغبة شديدة في الاستحواذ على الاهتمام وإحراز مكانة مميزة داخل الأسرة، ما يعبر عن الاستئثار بالذات وقابلية ضعيفة للتعاون. واختارت كل حالة أسلوب معين لبلوغ هذا الهدف، كما أبدت الحالات براعة في لعب دور المتحكم بين القرينات.

This study belongs to clinical studies in personal science. The aim of the study was to reveal the most important characteristics of the youngest child by assessing his personality. This study has been applied to (5) cases of young children in their families. We adopted the clinical approach using a case study method, applying clinical tools in data collection (clinical interview, family drawing test, tree drawing test). The study resulted in the following results -We concluded that the cases reviewed in this study were a very close model of psychological characteristics of the youngest child as proposed by alfred adler - similitude of the cases in the principal characteristics of the personality, every case expressed , where each case expressed a strong desire to acquire attention and achieve a privileged position within the family, which reflects self-preference and weak ability to cooperate. Each case chose a certain method to achieve this goal, and the cases showed a skill in playing the role of leader among comrades.

ISSN: 2253-010X

عناصر مشابهة