ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمال المبالغة الممزوجة بالتشبيه والمجاز والكناية في تخاميس النودهي

العنوان بلغة أخرى: The Beauty of Exaggeration Mixed With Simile, Metonymy and Allegory in Nodhi Definition
المصدر: مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية
الناشر: دار الأطروحة للنشر العلمي
المؤلف الرئيسي: نزاد، عبدالله رسول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تبار، عبدالرحمن سعيديان (م. مشارك)
المجلد/العدد: س2, ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 107 - 130
DOI: 10.33811/1847-002-008-004
ISSN: 2518-0606
رقم MD: 890999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمالية المبالغة | تخاميس النودهي | التشبيه | المجاز | الکناية | the beauty of exaggeration | Nodhi definition | simile | metonymy | allegory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: Exaggeration is one of the most important phenomena which lead to beauty and efficacy within a literary work. Nodhi has used from this device to raise the impact of his poetic concepts in his definition and he has also increased the effect and has realized the way to the highest literary goal which is stimulating emotions by blending the exaggeration with expressive techniques which they also have their own beauty. This research has studied the beauty of exaggeration mixed with expressive techniques in Nodhi definition in an analytical method. The results show that Nodhi’s exaggerations in his definition have a high reputation due to mixing with expressive techniques and most of his poem topics are religious issues such as prophetic preaching and propaganda due to religious rituals of asceticism and Sufism.

تعدّ المبالغة من أهم الظواهر التي تعطي النتاج الأدبي البراعة وشدة التأثير في النفوس، ويستخدم النودهي هذه الظاهرة في تخاميسه كوسيلة ترقي بمفاهيمه الشعرية وتجعلها أشدّ براعة وأعمق أثرا، ولفنون البيان جمالها الباهر وأما مزج النودهي المبالغة بعناصر البيان فيجعل تأثير كل منهما أكثر وأبلغ، وسهّل الطريق للشاعر كي يصل إلى غايته القصوى من إثارة الأحاسيس وتهيج العاطفة في نفوس السامعين. تسعي هذه الدراسة معتمدة على الأسلوب الوصفي-التحليلي أن تدرس جماليات المبالغة الممزوجة بأبرز فنون البيان في تخاميس النودهي ومدي تأثير تلك الصنعة في تحويل هذه الفنون إلى فنون أبلغ، ووصل البحث إلى أن من أبرز ميزات تلك المبالغات هي البساطة والميل إلى البداهة والتجنب عن التكلّف والتعقيد والميزة الكلية التي تحيط بمبالغاته في التخاميس بل بكل آثاره الأدبية هي الصبغة الدينية التي نشأت من زهده وتظهر في أشعاره ولاسيما في مبالغاته الممزوجة بفنون البيان، وأكثر المفاهيم الشعرية في قسم المبالغات تدور حول الموضوعات الدينية كالوعظ والمديح النبوي وما شابه ذلك.

ISSN: 2518-0606

عناصر مشابهة