ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام السخاوي ومنهجه في شرح الشاطبية من خلال كتابه فتح الوصيد في شرح القصيد

العنوان بلغة أخرى: The Method of Al-Imam Al-Sakhawi In explaining Shatibyah through his book "Fath Alwaseed Fi Sharh Alqaseed
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: بالخير، هاشم بن محمد بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 57 - 109
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 891900
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاطبية | Al Shatibiyah | فتح الوصيد | Fath Al-Waseed | السخاوي | Al Sakhawi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يعد كتاب (فتح الوصيد في شرح القصيد) من أهم الكتب التي تناولت حرز الأماني للإمام الشاطبي بالشرح، تلك القصيدة العظيمة الشأن عند القراء، يقول أبو شامة في بيان فضلها: (نبغت في آخر الدهر أعجوبة لأهل العصر، فنبذ الناس سواها من مصنفات القراءات، وأقبلوا عليها لما حوت من ضبط المشكلات وتقييد المهملات، مع صغر الحجم وكثرة العلم). وقد اكتسبت هذه القصيدة شهرتها عندما قام الإمام علم الدين السخاوي بشرحها، ويعلي من قيمة الكتاب كون المؤلف تتلمذ على الإمام الشاطبي وسمع منه القصيدة وعرضها عليه مراراً واستفاد منه معانيها التي أودعها إياها، ويهدف البحث إلى: بيان المنهج الذي بني عليه الإمام السخاوي شرحه لهذه القصيدة العظيمة الشأن عند علماء القراءات، ومما ينبغي الإشارة إلى فهمه من عنوان الكتاب- فتح الوصيد-كأن المؤلف يريد أن يقول لمن بعده أنه فتح الباب لمن أراد أن ينهل من هذه القصيدة ويستكشف معانيها، فليدخل من شاء. ويخلص البحث إلى أن هذا الكتاب كان المفتاح لمن أتى بعده ممن تصدى لشرح القصيدة، ويستفاد منه في الاحتجاج للقراءات ودفع الطعون عنها، ويشبه الكتاب في طريقة تأليفه الأمالي كما عبر عن ذلك أحد الباحثين وليس شرحاً بالمعنى الحقيقي للشرح لأنه لم يتتبع كل كلمة بالشرح بل كان يكتفي في بعض المواطن بما سبق ذكره.

This book is one of the most famous books that dealt with: "Hirz Al-Amani" by Imam Al-Shatibi. Al-Imam Al-Sakhawi explained the meanings of the famous poem which was written by Imam Al-Shatibi. It was so great that many reciters at that time considered it to be the clearest and the most useful book. because it contained a lot of information. The author of that book: Al-Sakhawi was Imam Al- Shatibi's student who heard the poem and its meanings from Imam Al- Shatibi himself. This made it of great value to many recitors. This research aims to explain the way that Imam Al-Sakhawi had followed in explaining meanings of the poem. From the title of the book that means: the author said that he opened and clearified which was locked, and he asked the recitors to enter the field. The researcher concludes that: this book was the key for those who came after him to explain and clearify the meanings of the great poem.

ISSN: 1658-2519