ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير مستوى التعقيد المعرفى فى الكتابة الأكاديمية : استخدام تصنيف بلوم المعرفى لتطوير طريقة لمراجعة الدراسات السابقة

العنوان بلغة أخرى: Developing the Level of Cognitive Complexity in Academic Writing : Using Bloom's knowledge Classification to Develop a Method to Review Previous Studies
المصدر: مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ميكائيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بنت سعد، نور حسما (م. مشارك), إسماعيل، سليمان (م. مشارك), بنت منصور، وليدة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 27 - 41
ISSN: 2600-7398
رقم MD: 893753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: This theoretical article attempts to highlight the possibility of utilizing Bloom’s taxonomy in literature review process in the Bachelor and postgraduate degrees’ levels. The researchers focus mainly on how this Bloom’s taxonomy could meaningfully used to enhance the review of literature in Arabic theses and dissertations. This cognitive taxonomy has provided mechanisms to assist students on how to enhance their learning complexity and conduct sound research works. Bloom’s taxonomy is a model that describes the cognitive processes of learning and developing mastery of subject. This model has been categorized into six hierarchical categories, namely; knowledge, comprehension, application, analysis, synthesis and evaluation. These categories have been proved to be interwoven and connected. The article outlines common assumptions held by students operating at each level of taxonomy, typical organizational structure and content of writing at each level of taxonomy and tips to move writing to more cognitively advanced levels. It was found that this taxonomy could be used to enhance process of review of literature writing especially during feedback consultation to enhance students learning cognitive complexity and effective literature review writing.

يستهدف هذا البحث العلمي تسليط الأضواء على إمكانية تطبيق تصنيف بلوم المعرفي في الكتابة العلمية على مستوى الدراسات الجامعية والعليا. وقد ركز الباحثون في هذه الورقة على كيفية توظيف هذا التصنيف المعرفي في تطوير كتابة البحوث العلمية بصفة عامة ومراجعة الدراسات السابقة وأدبيات البحث على وجه الخصوص. وقد قدم هذا التصنيف المعرفي آليات مساعدة الطلبة في تطوير التعقيد المعرفي وإجراء بحوث علمية ذات جودة عالمية. ويعد تصنيف بلوم المعرفي هيكلا معرفيا يحاول من خلاله تقييم مستوى الطلبة المعرفي من حيث ما ينبغي لهم أن يكتسبوا من القدرات الفكرية والمعرفية. وقد صنف بلوم وزملاؤه هذا النموذج تصنيفا تسلسليا من أدنى مستويات المعرفة إلى أعلاهما؛ وهي التذكر، والاستيعاب، والتطبيق، والتحليل، والتركيب وأخيرا التقييم. وقد اكتشف الباحثون بإمكانية الاستفادة من نموذج بلوم المعرفي في رفع مستوى الطلبة الكتابي خاصة بعد تطبيقه عمليا وإقبال الطلبة عليه واستفادتهم منه خاصة بعد عملية التغذية الراجعة. لذلك، فإن التغذية الراجعة أمر أساسي لاستفادة الطلبة من هذا النموذج وذلك لتوجيهم إلى ما ينبغي القيام به لرفع مستواهم العلمي وتنمية مهاراتهم الكتابية. ولكي يستفيد الطلبة من مراجعة الدراسات السابقة على المشرفين تقديم التعليقات التي تظهر مستواهم الحالي وآليات التطوير إلى المستوى التالي. وقد بين هذا البحث مستويات تصنيف بلوم وخصوصيات كل مستوى وكيفية الاستفادة منه لنقل الطلبة من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى.

ISSN: 2600-7398