ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العملية التعليمية فى ضوء المقاصد الشرعية : نقد وتحليل لكتاب أسلمة المعرفة للفاروقى

العنوان بلغة أخرى: The Education Process in the Light of Shari`ah Objectives : A Critical and Analytical Review of “Islamiat al-Ma`rifah” by Al-Faruqi
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عرفان عبدالدايم محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 85 - 112
رقم MD: 894255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: المقاصد أرواح الأعمال، فكما أنه لا جسد بلا روح فلا عمل بلا مقصد، والعملية التعليمية أحد هذه الأعمال، وإن لم نضبط مقصد التعليم في بلادنا ضبطا شرعيا من حيث المنهج وأداؤه، ومن حيث الأهداف والغايات... تفرقت بنا المقاصد، ووجدنا أنفسنا نسير وفق مقاصد الآخرين ومناهجهم. وقد حاول البحث من خلال قراءة كتاب: "أسلمة المعرفة "للفاروقي قراءة نقدية تحليلية-وضع بعض النقاط على حروفها في ضوء مقاصد الشريعة. وتكمن مشكلة البحث في الثورة التعليمية المعاصرة، التي كان من المفترض أن تؤتي أكلها، وتنهض بالأمة، كما نهضت بالأمم الأخرى، إلا أن الواقع يرينا كل يوم انحطاطا من نوع جديد؛ انحطاطا اقتصاديا، وانحطاطا أكاديميا، وانحطاطا أخلاقيا... وهذا يوجب علينا إعادة النظر في التعليم؛ إذ هو أساس النهضة في أي أمة أو حضارة .وقد حلل الفاروقي أزمتنا المعاصرة بالرجوع إلى حالة التعليم الراهنة؛ ليقف على حقيقة مرة تتمثل في افتقارنا إلى الرؤية الواضحة، رؤية كلية للإنسان والكون والحياة، رؤية تنبع من العقيدة في ضوء المقاصد الشرعية. وتتداخل مقاصد التعليم ومقاصد الشريعة في اثنتين من هذه الخمسة بطريق مباشرة، وهي: حفظ الدين وحفظ العقل. أما تداخلها مع حفظ الدين؛ فلأن الدين مبني على معرفة الأحكام، ومعرفة الأحكام مبناها على العلم. وأما تداخل المقاصد الشرعية مع حفظ العقل فلأن العقل مدار التكليف؛ ومن ثم شرع الله ما يحفظه، وحث على إعماله. ودعا إلى استقلالية العقل حماية له عن المؤثرات الفاسدة. كما أن للتعليم دور كبيرا في ترسيخ عقيدة وحدة الأمة في نفس الجيل المرتقب، وعلى الأمة أن تتفق أول ما تتفق على وحدة تعليمية لتوحيد الفكر. وطبيعة البحث تقتضي آن يكون المنهج التحليلي منهجا له، ويخرج منه إلى المنهج النقدي عند مناقشة بعض آراء الفاروقي. ويهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين العملية التعليمية والمقاصد الشرعية، وتحليل الواقع التعليمي في الأمة الإسلامية. ومن خلال مناقشة آراء الفاروقي يقدم الحل-من وجهة نظر البحث- لما نزل بالأمة من ضعف تعليمي من خلال خطة العمل المقترحة في نهاية البحث.

Purposes are the souls of actions. It is known that there is no body without a soul, and similarly, there is no action without a purpose. The educational process is one of these actions, and if we do not base the purpose of education in our country on sharia in terms of its curriculum, performance, goals and ends..., then we will find ourselves following the purposes and methods of others. The study has tried to shed some light on this subject in light of the purposes of Sharia through reading al-Farouqi’s ’’Islamization of knowledge”. The problem of the study is the contemporary educational revolution, which was supposed to bear fruit and develop the nations, in the same way it did to other nations. However, in reality, we witness, every day, a decline of a new kind; an economic decline, an academic decline, and a moral decline ... This requires us to reconsider education, as it is the basis of the renaissance of any nation or civilization. Farouqi has analysed our contemporary crisis by referring to the current state of education; and has been confronted with the painful fact that we lack the clear vision; a holistic vision of man, the universe and life; a vision that stems from our faith in the light of the purposes of sharia. The purposes of education and the purposes of the Shari are directly intertwined in two of these five ends: preservation of religion and the preservation of reason. The overlap with the preservation of religion is due to the fact that religion is based on the knowledge of sharia rules, and knowledge of the rules rely on knowledge itself. As for the overlapping of the purposes of the Shari’awith the preservation of reason, it is due to the belief that mind is the focus of Taklif (delegation); hence Allah has prescribed what can preserve it and urged us to apply it. He called for the independence of the mind to protect it from corrupt influences. Education also plays a major role in establishing the belief of the prospected generation in the nation unity. And thus the nation must first agree on an educational unity to unite thought.

عناصر مشابهة