ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي تواجه تحول المصارف التقليدية في ليبيا نحو الصيرفة الإسلامية: دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية

العنوان المترجم: Challenges Facing the Transformation of Traditional Banks in Libya Towards Islamic Banking: An Empirical Study on The Bank of The Republic
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: أمحمد، علي صالح أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النعاس، حاتم عبدالرزاق أبو عجيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 39 - 64
DOI: 10.35778/1742-000-022-003
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 894418
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات | المصارف التقليدية | الصيرفة الإسلامية | مصرف الجمهورية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي أهم التحديات التي تواجه تحول المصارف التجارية الليبية نحو الصيرفة الإسلامية، ولقد تم القيام بدراسة ميدانية لمصرف الجمهورية للتعرف على التحديات التي توجه التحول ولتحقيق هذه الغاية، تم ـصميم استبانة وزعت على جميع الإدارات العامة التابعة للمصرف، وقد أستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة لكونه المنهج المناسب لدراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، فقد تم إعداد وتصميم استبانة لغرض الدراسة، حيث تم توزيع 60 استبانة علي عينة الدراسة (مصرف الجمهورية الرئيسي) أسترجع منها 50 استبانة صالحة للدراسة أي بنسبة استرجاع لاستبانات وقدرها 83% تقريبا. وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لتحليل البيانات. ولقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن هناك رغبة لدي العاملين في مصرف الجمهورية الرئيسي الذكور أكثر من الإناث في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بالمصرف يرجع السبب في ذلك لأن الذكور لديهم اتجاهات إيجابية نحو الصيرفة الإسلامية أكثر من الإناث، وربما يرجع ذلك لامتلاكهم معلومات أوفي وأكثر عن هذا الموضوع، مما جعل اتجاهاتهم واضحة نحو الصريفة الإسلامية. كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن نسبة كبيرة من أفراد العينة وصلت إلى 56% تقريبا لم يكن واضحا لديهم الحكم الشرعي المتعلق بأعمال وأنشطة المصارف التقليدية وهذه النسبة هي الأكثر خبرة عملية وأعلى مؤهل علمي... ولقد أوصت الدراسة بضرورة قيام المتخصصين في مجال الفقه الإسلامي والمصارف الإسلامية بتوضيح الحكم الشرعي المتعلق بأعمال المصارف التقليدية لأصحاب القرار فيها، بهدف إزالة الغموض أو الشبهات المتعلقة بأذانهم حول حكم الاستمرار بممارسة الأعمال المصرفية التقليدية.

This study aims at identifying the most important challenges facing the transformation of Libyan commercial banks towards Islamic banking. A field study has been conducted for Aljoumhuria bank to identify the challenges facing the transformation. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used for data analysis. The study has reached several conclusions, the most important of which is that there is a desire among the male employees in the Aljoumhuria main bank far exceeds that of the females for implementation of the provisions of Islamic law in the bank, and probably also to said males having more sufficient information about such subject thereby making their orientation clear towards Islamic banking. The study also concluded that a large percentage of the sample individuals, reaching 56% approximately.

ISSN: 2523-1006