ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام شركات الهاتف المحمول للفيسبوك كوسيلة إعلانية : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Usage of Facebook as Advertising Medium by the Mobile Phone Companies : Analytical Study
المصدر: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجنابي، حردان هادي صايل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 133 - 147
DOI: 10.34028/1069-018-001-009
ISSN: 1561-9109
رقم MD: 895223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلان الإلكتروني | Facebook | نظرية ثراء الوسيلة | online advertising | شركات الهاتف المحمول | media richness theory | الفيسبوك | mobile phone companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

158

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف إلى كيفية توظيف شركات الهاتف المحمول الأردنية للفيسبوك وسيلة إعلانية للترويج عند خدماتها والتفاعل مع جماهيرها، من خلال تحليل مضمون الصفحات الرسمية للشركات عينة الدراسة (أورانج- زين- أمنية) على الفيسبوك، للمدة من 1- 30 نوفمبر 2016، كما وظف الباحث نظرية ثراء الوسيلة في هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاختلافات والتشابهات بين الصفحات عينة الدراسة، حيث تمثلت الاختلافات في أن شركة أورانج حلت بالترتيب من الأول من حيث عدد المعجبين، ثم شركتا زين وأمنية، كما بينت النتائج أيضا أن أكثر صفحة ثراء بالمعلومات كانت الصفحة الخاصة بشركة أمنية، تلتها صفحة شركة زين، ثم صفحة شركة أورانج، وفيما يتعلق بتفاعل الجماهير مع هذه الصفحات، أظهرت نتائج الدراسة أن تفاعل الجمهور مع مضامين صفحة شركة زين جاء بالترتيب الأول، تلتها صفحة شركة أورانج، ثم صفحة شركة أمنية بالترتيب الأخير، وفيما يتعلق بالمضامين الإعلانية في صفحات الشركات محل الدراسة، جاءت المضامين المتعلقة بالخدمات التي تقدمها هذه الشركات في مقدمة المضامين الإعلانية المعروضة عبر صفحاتها، وحلت المسابقات ثانيا، ونشاطات الشركة ثالثا. وحلت العروض في مقدمة الأساليب الترويجية التي اعتمدت عليها شركات الاتصال في ترويج خدماتها وأنشطتها المختلفة، وبينت نتائج الدراسة نجاح شركات الاتصالات الأردنية في التفاعل مع جماهيرها بالتعليق والرد على تعليقاتهم من جانبها في ضوء نظرية ثراء الوسيلة.

This study is am attempt to explore how Jordanian mobile phone companies employ Facebook to promote their services and interact with their audiences by analyzing the content of official Facebook pages of these companies (Orange,Zain, andUmniah) from 1st – 30th November 2016. The current study was guided by media richness theory. The results highlighted some differences and similarities among the three companies' Facebook pages, the differences were: 1) Regarding the fans number, the study found that Orange Facebook page was the highest compared to Umniah and Zain pages. 2) As for information richness, it revealed that Umniah page showed more information richness than Zain and Orange pages did, and 3) concerning the audiences' interaction with these pages, it indicated that the audience' interaction with Zain page content was the highest compared to the audiences interactions with Orange and Umniah pages. The results also found some similarities among these pages, such as: 1) the study showed that the pages' contents related to the three companies' services were the highest compared to contents related to the competitions and the companies' activities. 2) It also indicated that the offers on pages were the most important promotional methods that have been adopted by the three companies to promote their different services and activities, and 3) it highlighted the success of the companies in interacting with their audiences through responding to their comments in the light of the theory of media richness.

ISSN: 1561-9109