ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثورة 25 يناير المصرية في شعر عبدالرحمن منيف

العنوان بلغة أخرى: Egyptian Revolution in 25 Yanaur in Abdul-Rahman Yousef`s poet
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: رحمانى، إسحاق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تونكي، زهرا هاشمي (م. مشارك), أحمديان، حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 219 - 244
DOI: 10.33843/1152-008-001-008
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 895982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبدالرحمن يوسف | ثورة يناير | مصر | الشعر العربي المعاصر | Abdul-Rahman Yousef | Yanauer rebellion | Egypt | Contemporary Arabic poem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تطرقت هذه الدراسة للقضايا السياسية التي مرّت على مصر في العصر الحديث، والتي تبلورت فى الأعمال الشعرية للشاعر عبد الرحمن يوسف وهو من أخطر شعراء الثورة المصرية في 25 يناير ۲۰۱۱، ومن اللذين ثاروا في وجه النظام الفاسد لحكومة حسني مبارك، وله دور إيجابي في اندلاع الثورة وتحريض الشعب، کما أنّه يساعد الثورة ما بعد قيامها ويعدّه البعض من أهمّ دعاة التغيير السلمي في مصر. لعبد الرحمن يوسف مجموعات شعرية جليلة، وأكثر موضوعات شعره في قضايا مصر السياسية والاجتماعية، الذي قد ساهم في تشكيل وعي المصريين ووجدانهم بسبب جرأة مفرداته وطرق تقديمه للهجاء السياسي. المطلوب في هذا البحث الذي يغلب عليه المنهج الوصفي التحليلي دراسة المجموعات الشعرية للشاعر عبد الرحمن يوسف دراسة تكشف لنا آرائه السياسية التي قد انعكست في دواوينه وأثرت في اندلاع الثورة.

The present research aims at studying Egypt’s political issues in the Age of Hadith which have been reflected in Abdul-Rahman Yousef’s poems. Abdul-Rahman Yousef was among the greatest poets of the Egyptian Revolution in 25 201 January 1. He was also among the individuals who played a critical role in standing against Hosni Mubarak and encouraged people to stand against injustice. He also helped the Revolution afterwards and was among the individuals seeking for positive changes in Egypt. Abdul-Rahman Yousef has written valuable divans, most of which being related to Egypt’s political and social status. These poems have had great impacts on Egyptians’ awareness. The present research aims to study this poet’s divans and extract his political thoughts.

ISSN: 2227-2895

عناصر مشابهة